الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / أبوالغيط: مصر ستحقق نقلة نوعية على أرض سيناء

أبوالغيط: مصر ستحقق نقلة نوعية على أرض سيناء

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، أن القوات المسلحة المصرية أنجزت مهمة غيرت الوضع السياسي والتوازن الاستراتيجي في الشرق الأوسط، منذ حرب 1973 وما بعدها، وذلك لقدرة القوات المسلحة على الطرف الآخر في سيناء، بالإضافة لوجود قوات جوية قادرة على ضرب إسرائيل، وقوات بحرية تستطيع إغلاق باب المندب، لتقول لإسرائيل “لا معنى لوجودك في شرم الشيخ”.

وأوضح أبوالغيط أن رئيس الوزراء الإسرائيلي جاء إلى الإسماعيلية، في عام 1977، من أجل تقديم مشروع اتفاقية مصرية إسرائيلية، تنص على أن السيادة لمصر في حدود عام 1906، أي حدود مصر مع فلسطين حاليًا، وهي حدود مصر المعترف بها منذ آلاف السنين، إلا أنه حاول إبقاء موضع قدم إسرائيلي بالأراضي المصرية.

وأضاف أبوالغيط، أن رئيس الوزراء الأسرائيلي، بين أن إسرائيل ترغب في الاحتفاظ بـ 3 قواعد جوية في شرق سيناء، وتريد كذلك أن تطبق القانون الإسرائيلي على مستوطنات على شاطئ البحر المتوسط بالعريش يوجد بها 10 آلاف إسرائيلي.

وتابع أن إسرائيل تريد استخدام جميع طرق شرق سيناء، والسماح بالعبور منها لعرب سيناء فقط من الشعب المصري.

وأشار أبوالغيط، إلى أن إسرائيل بدأت بالانسحاب على مراحل، عقب مرور فترة شاقة من المفاوضات، في القدس، ومصر، وكامب ديفيد، وبريطانيا، وألمانيا، والنسما، لإقناع الإسرائيليين بأن تلك المطالب لا يمكن السماح بها.

واستكمل أن إسرائيل فكرت في الانسحاب أو تجميد معاهدة السلام، عقب اغتيال الرئيس السادات في 6 أكتوبر عام 1981، إلا أن القيادة الجديدة تحركت وفرضت الانسحاب على إسرائيل، في 25 إبريل 1982، وتم رفع العلم المصري عاليًا.

وشدد أبوالغيط على أن هذا العلم لن ينزل أبدًا، مضيفًا أن القيادة السياسية ستتمكن من النجاح، وهزيمة الإرهابيين، وإعادة بناء وتنمية سيناء.

وأكد على أن سيناء ستبقى بكاملها، أرضًا مصرية لجميع أبناء مصر، وستنجح مصر في تحقيق نقلة نوعية غير مسبوقة على أرض سيناء، وجاء وجاء ذلك أثناء كلمة له بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى 36 لتحرير سيناء.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.