الرئيسية / اخبار الرياضة اليوم / اعرف أكتر عن منظومة التعليم الجديدة
الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم

اعرف أكتر عن منظومة التعليم الجديدة

كتب/ عبدالله شنب

التعليم هو أساس تقدم الأمم وازدهارها، ويعتبر المحرك الأساسي في بناء الأمم، وإيمانًا من الحكومة المصرية بقوة التعليم وقدرته على تغير مسار الأمم إلى الأفضل، فقد وافقت الحكومة على مشروع تطوير منظومة التعليم في مصر في الحادي عشر من أبريل الجاري، ونستعرض معكم في هذا التقرير معالم المنظومة الجديدة.

تهدف هذه المنظومة الجديدة إلى تصحيح الأخطاء والتحديات التي ظل يعاني منها التعليم على مدار سنوات طويلة، فضلًا عن تطوير كافة عناصرها بما في ذلك المعلم، والتحول من نمط التعليم القائم إلى الابتكار والمعرفة.

بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال:

يتم تطبيق النظام الجديد على من يلتحقوا بـ “كي جي 1” و “كي جي 2” والصف الأول الابتدائي في سبتمبر المقبل من العام الجاري، أي يقتصر تطبيقه على من لم يلتحقوا بالتعليم بعد.

يقوم هذا النظام الجديد على أسس جديدة، بمناهج جديدة تمامًا، تعتمد على جعل الطفل قادر على الابتكار، والتفكير خارج الصندوق، وإلغاء فلسفة الحفظ والتلقين من ذاكرته.

أما عن تقييم الطلاب في هذه المرحلة:

فلن تكون هناك امتحانات من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي، وإنما تطبيقات بسيطة تقيس مستواهم التعليمي.

أما عن الرابع الابتدائي وحتى السادس الابتدائي:

 فلن تكون هناك امتحانات بالمعنى الحرفي، وإنما امتحانات تتماشى مع المنظومة الجديدة، توصف تحصيل الدراسي للطالب، ولن تكون هناك درجات، حيث سيتم اعتماد نظام التقديرات ( ممتاز _ جيد جدًا _ جيد  _  مقبول)، وكل تقدير بلون معين، لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى الطالب فيها.

وصرح الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم، “بأن النظام الجديد لن يكون فيه نجاح أو رسوب، ولا في حاجه اسمها الأول والأخير، ونحاول أن نتجرد من ثقافة الامتحانات إلى ثقافة التقييم المستمر”.

طبيعة المواد التي يدرسها الطلاب في النظام الجديد:

سيدرس الطلاب مادة تجمع اللغة العربية بالمفاهيم الرياضية والحياتية والفنية، فضلًا عن دراستهم لمادة اللغة الانجليزية والتربية الدينية والأنشطة، فلن تكون هناك خاصة بالعلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية، بل مادة تشمل المفاهيم الرياضية والجغرافية، هذه المواد سيتم دراستها باللغة العربية، وفي المرحلة الإعدادية سوف تكون مادة تتعلق بالرياضيات والعلوم تدرس باللغة الانجليزية.

كما تجدر الإشارة إلى النظام الجديد سوف يتم تطبيقه على الطلاب الذين لم يلتحقوا بالتعليم بعد، أما الطلاب الحاليين فلن يتم تطبيق النظام الجديد عليهم، فهؤلاء بنفس المناهج ونفس طريقة الامتحانات حتى يصلوا إلى الثانوية التراكمية.

نظام الثانوية الجديد:

يطبق نظام الثانوية على الطلاب الذين يلتحقوا بالصف الأول الثانوي ابتداءً من سبتمبر المقبل.

يتلخص هذا النظام الجديد، في أن الطلاب سوف يتم تسليمهم جهاز تابلت عليه المناهج، ويؤدي عليه الامتحانات، كما سيتم منح الطلاب أيضًا الكتب الدراسية حتى لا يتم تحويلهم فجأة من النظام الورقي إلى الالكتروني، المناهج كما هي دون تعديل، ولكن التعديل في تقييم الطلاب والامتحانات.

نظام الامتحانات:

الامتحانات عبارة عن بنوك أسئلة، يتم وضعها من معلمي الوزارة، كما أن كل مدرسة تحدد التوقيت المناسب لها لكي تقوم بإجراء الامتحانات، فموعد الامتحانات قومي يلزم كافة المدارس، ولكن يشترط على المدارس أن تكون ملزمة  بأسئلة الامتحانات المرسلة من بنوك الأسئلة لمنع التسريب والغش.

الامتحانات مقالية خالية من عبارات الصواب والخطأ، تعتمد على الفكر والتحليل.

الامتحانات عبارة عن 12 امتحان خلال 3 سنوات، فهناك ميزة تمنحها الثانوية التراكمية للطلاب، حيث ستكون أمامه فرصة للتعويض، بدلًا من فرصة واحدة تمنحها الثانوية العامة الحالية.

بالنسبة للمعلمين:

 سوف يتم تدريبهم خلال الصيف المقبل المقبل، وقبل بداية العام الدراسي الجديد على نظام التعليم الجديد، فالمعلم في النظام الجديد غير مطالب بتلقين وتحفيظ الطلاب، إنما مطالب بإرشادهم وتوجيهم للمعلومات الصحيحة وتقصي المعرفة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.