الرئيسية / اخبار العالم / البوليساريو وأزمة المغرب مع إيران.. القصة كاملة

البوليساريو وأزمة المغرب مع إيران.. القصة كاملة

تقرير/ سحر مصطفى

أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن بلاده قررت قطع علاقاتها مع إيران، نتيجة لدعم جبهة الانفصاليين، (دعم طهران لجبهة البوليساريو)، مؤكدًا على عدم التهاون أو التسامح مع أي اعتداء على الثوابت الوطنية للمغرب.

ومن جانبها نفت سفارة إيران في الجزائر هذا الأمر، خلال أول تعليق لها.

•السبب خلف قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران:

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، على أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، هو قرار سيادي، قام بناء على أدلة ملموسة وحقيقية.

وأشار الخلفي إلى وجود أدلة تبين تورط حزب الله في بعث خبراء متفجرات إلى تندوف، وإرسال شحنة أسلحة من طرف قياديين في حزب الله للميلشيات المسلحة، بالإضافة لتورط عضو بالسفار الإيرانية بالجزائر، في عملية تسهيل الاتصالات، والمقابلات لمسؤولين عسكريين بحزب الله للتوجه إلى تندوف، ومقابلة مسوؤلي “البوليساريو”.

وقال الخلفي أن المغرب يتخذ كافة الخطوات الضرورية، من أجل حماية وحدته ومواطنيه، وسلامة أراضيه، مضيفًا أن أجهزتهم تتابع بدقة ما يحدث.

•رد إيران على قرار المغرب بقطع العلاقات معه:

وبعد إعلان المغرب قطع علاقاته مع إيران بسبب الدعم الذي تقدمه عن طريق حزب الله للبوليساريو، عسكريًا، نفت إيران الاتهامات المغربية الموجهة لها.

•مجموعة من دول الخليج تعلن دعمها وتضامنها مع المغرب

قررت مجموعة من دول الخليج دعم المغرب، والتضامن مع قرارها بقطع العلاقات مع إيران.

أعلنت السعودية تضامنها مع المغرب، للمحافظة على أمنه واستقراره، حيث قال وزير خارجية السعودية عادل الجبير، إن إيران تقوم بزعزعة أمن الدول العربية والإسلامية، موضحًا إدانة بلاده للتدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية.

وأجرى الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتصالًا هاتفيًا، مع الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، عقب مرور ثلاثة أيام على قرار المغرب بقطع علاقاته مع إيران.

وشدد الزعيمان على أهمية توحيد المواقف، وتنسيق الجهود لمواجهة النزعة العدوانية للنظام الإيراني وتدخلاته ووكلائه في شؤون الدول العربية، وسياساته الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار في العالم العربي، خلال هذا الاتصال.

وقالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن قرار المغرب بقطع علاقاتها مع إيران زاد من عزلة طهران، مضيفة أن إيران تتخبط داخليًا وخارجيًا، بسياساتها وسلوكها العدائي، بتمويل وتسليح الجماعات الإرهابية في العديد من الأماكن المضطربة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العالم كله أصبح يدرك خطر “النووي الإيراني”، بالإضافة لوجود مخاوف من المجتمع الدولي، لأن إيران لم تمنع أنشطتها النووية المخالفة، وفقًا لما بينته إسرائيل، وسيتسبب هذا في تعزيز احتمال إلغاء الاتفاق النووي، أو تقيده بتعديلات صارمة.

وأضافت الصحيفة أن السياسات الإيرانية تعاني من اضطرابات، فهي لا تهتم لأي قيم دبلوماسية، ولا تلتزم بأي عهود أو مواثيق دولية.

•قطر والإمارات تدعمان المغرب في قراره بقطع العلاقات مع إيران

كما أعلنت إمارة قطر أنها تدعم بشدة المغرب للحفاظ على سلامة ووحدة أراضيها.

وفي سياق متصل، صرح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن بلاده تدعم المغرب ضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية، وجاء ذلك خلال تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”.

وأعلن أيضًا وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، تضامن بلاده، مع قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران، عبر تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”.

•الكويت تؤيد المغرب في قراره بقطع العلاقات مع إيران

وفي سياق متصل، أعلنت الكويت تأييدها لقرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران، وأدانت أية محاولة تستهدف أمن واستقرار ووحدة الأراضي المغربية، وجاء ذلك أمس الخميس، حسبما أفاد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، خلال تصريح لوكالة الأنباء الكويتية.

وأكد المصدر على أن الكويت ثابتة على موقفها بالتضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، وتأييدها في كل ما تتخذه من قرارت للمحافظة على أمنها واستقرارها وحدة أراضيها والتصدي، مشددًا على ضرورة الالتزام باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

•الجامعة العربية تتضامن مع المغرب في قرارها بقطع العلاقات مع إيران

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي، التضامن مع المملكة المغربية بشأن قطع علاقاتها مع إيران، بسبب تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية، واصفًا هذه التدخلات بالمرفوضة والمدانة.

وأشار إلى أن القرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة في الطهران، حول التدخلات الإيرانية، أكد على رفض هذه التدخلات والعمل على مكافحتها.

وأضاف أن اللجنة الرباعية المسؤولة عن المتابعة في هذا الموضوع، بمثابة إطارًا عربيًا فعالًا لتنسيق السياسات، وتوحيد المواقف في مواجهة الأطماع والتهديدات، والتدخلات الإيرانية.

وقال إن الاستراتيجية الإيرانية، تهدف إلى انتشار الفوضى، وزعزعة الاستقرار.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية، والتعاون الدولي المغربية، عن تفهمه لحاجة الجزائر للتضامن مع حلفائها.

•ما هي جبهة البوليساريو

والجدير بالذكر، أن جبهة البوليساريو، هي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء، ووادي الذهب، وتعد حركة تحررية تأسست في 20 مايو 1973، تسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارًا مغربيًا، وتعسى كذلك لتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب، وغرب الجزائر وشمال موريتانيا، تحت مسمى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

ولا تعترف الأمم المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وأيضًا لا تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة عضو في الأمم المتحدة، إلا أنها تعترف بالجبهة كمفاوض للمغرب.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عاصم رضا

طالبُ علمٍ، وصحفيٌ مهتم بالأخبار العالمية، أتخذُ من قراءةِ الأخبارِ وإذاعتِها هواية، ولعل أكثر ما دفعني إلى الكتابة حاجتي إلى معاتبة نفسي باستمرار والتعبير عما يصول ويجول داخلي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.