الرئيسية / اخبار العالم / المجلس الوطني الفلسطيني: محمود عباس رئيسًا للدولة
الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"
الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"

المجلس الوطني الفلسطيني: محمود عباس رئيسًا للدولة

قام المجلس الوطني الفلسطيني، بانتخاب محمود عباس رئيسًا لدولة فلسطين، أثناء ساعة مبكرة، من فجر اليوم الجمعة، بتصويت أعضاء المجلس، عن طريق رفع الأيدي، على قائمة من 15 عضوا لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، خلال جلسة بثت على الهواء مباشرة على تلفزيون فلسطين الرسمي.

وتضم القائمة كلًا من: الرئيس محمود عباس “رئيسًا للجنة التنفيذية”، وعزام الأحمد “عضو جديد”، زياد أبو عمرو “عضو جديد”، وبسام الصالحي “عضو جديد”، وأحمد بيوض التميمي “عضو جديد”، وأحمد أبو هولي عضو جديد”، وفيصل كامل عرنكي “عضو جديد”، وعدنان الحسيني “عضو جديد”، وعلي أبو زهري “عضو جديد”، بالإضافة إلى حنان عشراوي “عضو قديم”، وصائب عريقات “عضو قديم”، وواصل أبو يوسف “عضو قديم”، وأحمد مجدلاني “عضو قديم”، وصالح رأفت “عضو قديم”، وتيسير خالد “عضو قديم”.

وقام أيضًا المجلس الوطني بانتخاب المجلس المركزي لمنظمة التحرير، الذي يبلغ مجموع أعضائه 122 عضوًا.

وأوضح الرئيس الفلسطيني أن اللجنة التنفيذية اقتصرت على 15عضوًا فقط، لتوفير فرصة لباقي الفصائل بانضمامها لمنظمة التحرير، بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي، في إطار الالتزام بقرارات ومبادئ المنظمة، وجاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الختامية لأعمال المجلس.

وأشار عباس إلى أنه من الممكن أن يبلغ عدد أعضاء اللجنة إلى 18، طبقًا للقانون، مضيفًا أنه في حالة الضرورة القصوى، بهدف الوحدة الوطنية سنخترع أعضاء جدد.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن المجلس الوطني، قرر تسمية الطفلة “عهد التميمي” المعتقلة في السجون الإسرائيلية، عضو شرف في المجلس، حيث أمرت محكمة عسكرية بسجن عهد التميمي 8 شهور، بتهمة إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته، وجاء ذلك في 21 مارس الماضي.

وأكد على عدم وجود ما يسمى بعقوبات على قطاع غزة، وفي حالة تأخر صرف الرواتب، يكون ذلك ناتج عن خلل فني، لافتًا إلى أنه سيتم صرف الرواتب غدًا السبت.

وطالب عباس، حركة حماس بإنهاء الانقسام الفلسطيني، “على حد قوله”.

والجدير بالذكر، أن الساحة الفلسطينية تمر بحالة من الانقسام منذ يونيو 2007، بعد سيطرة حركة حماس على غزة، بينما تدير حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، الضفة الغربية.

ويعد المجلس الوطني، أعلى سلطة تشريعية تمثل الفلسطينيين داخل وخارج فلسطين، ويضم 750 عضوًا.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.