الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية المصرية.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية المصرية.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

نوقش بقسم الإعلام وثقافة الطفل بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة/ نجوى ابراهيم، بعنوان :المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو العلاقات المصرية الإفريقية.

وقررت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الأستاذ الدكتورة/ فاتن الطنبارى أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة/ إيناس حامد رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة/ غادة حسام الدين أستاذ الإعلام بمعهد الإعلام وفنون الاتصال بأكتوبر، منح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع بين الجامعات والمراكز البحثية.

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقتها بإتجاهات المراهقين نحو العلاقات المصرية الإفريقية، التعرف على مدى إهتمام المراهقين بمتابعة أزمة مياه النيل بالفضائيات وعن آرائهم بشأن المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية، التعرف على مستوى إهتمام الفضائيات عينة الدراسة بمعالجة أخبار أزمة مياه النيل.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وسوف يتم إستخدام منهج المسح بالعينة بشقية (الميدانى والتحليلي) .

مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة التحليلية في مجموعة القنوات الفضائية وقد تم تحليل عينة من البرامج قوامها 48 حلقة برامجية من قنوات (النيل للأخبار، دريم، الجزيرة مباشر) في الفترة من 1/6/2017 إلى 31/11/2017، بينما تمثل مجتمع الدراسة الميدانية في مجموعة من المراهقين طلبة الجامعات المصرية قوامها 300 مفردة من جامعات ( القاهرة، عين شمس، المنوفية، المنيا)، وتم جمع البيانات بإستخدام أداتي الإستبيان وتحليل المضمون.

ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:

تصدرت أزمة مياه النيل وسائل الإعلام منذ بناء سد النهضة وأصبح هناك إهتمام إعلامى بها كلما تصاعدت الأمور ووجدت مباحثات بخصوص أزمة السد، وقد جاء سبب بناء سد النهضة الإثيوبي في مقدمة أسباب أزمة مياه النيل وكان التفاوض مع أثيوبيا على قواعد التشغيل وزيادة وتوثيق التعاون بين مصر والدول الإفريقية في مقدمة الحلول، جاءت إتجاهات المراهقين نحو العلاقات المصرية الإفريقية إيجابية حيث جاءت إجاباتهم على مقياس الإتجاهات الذي أعدته الباحثة لمعرفة مدى تأثير معالجة أزمة مياه النيل في القنوات الفضائية على إتجهاتهم نحو علاقات مصر بالدول الإفريقية بأنهم فضلوا حل توثيق التعاون بين مصر والدول الإفريقية.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.