الرئيسية / كتاب المبدأ / شهر رمضان “نفحات وعادات”

شهر رمضان “نفحات وعادات”

محمد فايز

أيام قليلة وتهل علينا نفحات شهر مبارك، شهر قال عنه المصطفى (ص): “تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد الشياطين” صدق الحبيب (ص)، ألا وهو شهر رمضان المبارك، وفي أول يوم من هذا الشهر تجتمع كل أسرة مسلمة على مائدة واحدة، ليقضوا يوم مليئ بالفرح، منتظرين صوت إنطلاق مدفع الإفطار والذي يعقبه نداء المغرب.

واحتفالا من “المبدأ” بهذا الشهر قرر مشاركتكم بفضائل هذا الشهر وفضل أولى لياليه.

من أعظم فضائل هذا الشهر المبارك: أنه نزل فيه القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (ص)، فكان جبريل عليه السلام ينزل كل ليلة ليدرسه للنبي (ص)، لهذا قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن هدى للناس…”.

هو شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل الشياطين، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “هذا شهر رمضان جائكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل الشياطين”.

بل إن لأول ليلة في رمضان فضل عظيم، روى عنها أبا هريرة حديثه الذي سمعه عن رسول الله (ص)، قال فيه: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله في كل ليلة عتقاء من النار”.

كما أن هناك عادات لدى المصريين يواظبون عليها في رمضان من كل عام، فمنها المسحراتي الذي يجول الشوارع لآيقاظ الناس للسحور، والزينة والفوانيس، التي تعلق في الشوارع وعلى الأبواب.

ومآذن المساجد الذي يتلألأ نورها في السماء، ليعبر عن بهجة وسعادة الناس بهذا الشهر، بل تجد روح التعاون والتسامح بين الناس، مع إكثارهم من الطاعات، وانتشار موائد الرحمن، التي يستفيد منها الفقير وغيره ممن يتأخرون في العودة إلى منازلهم.

بل بعد الإفطار تجد الأطفال يحتفلون ويلعبون بالفوانيس ويكثرون من شراء البمب والصواريخ، لإطلاقها فرحا واحتفالا بهذا الشهر المبارك، ويتقاسمون الحلوى التي يشترونها.

وفي الحارات تجد صانعي الحلوى التي تؤكل في رمضان وهي الكنافة والقطايف، التي تجد الإقبال عليها بشكل كبير، بجانب محال الياميش و المكسرات، التي أيضا تستخدم في صناعة المشروبات الرمضانية.. ولكن نحتاج إلى روح التسامح في كل أيام الدهر كي نعيش في سلام ومحبة.. وكل عام وحضراتكم بخير.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.