الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / رمضان شهر الذكر والقرآن … اعرف عدد ساعات الصيام
شهر رمضان
شهر رمضان

رمضان شهر الذكر والقرآن … اعرف عدد ساعات الصيام

كتب/ عبدالله شنب

“رمضان أهلًا .. مرحبًا رمضان .. الذكر فيك يطيب والقرآن”، أيام قليلة تفصلنا عن حلول صاحب الفضل والكرم والجود شهر رمضان المبارك، كل عام أنتم بخير، يعد شهر “رمضان” أفضل وأعظم  شهور العام، وأعلاها قدرًا، ففيه نزل القرآن في ليلة هي خير من ألف شهر هي “ليلة القدر”، وحتى لا ينسحب بساط الوقت من تحت أيدينا فسوف أركز في هذا التقريرعلى النقاط التالية:

_ عدد ساعات الصوم

_ بداية شهر رمضان

_ دعاء استقبال شهر رمضان

_ فضائل شهر رمضان المبارك

_ فضل ليلة القدر

أولًا: عدد ساعات الصوم في رمضان.

وفقًا لما أعلنه المركز القومي للبحوث أن رمضان 2018 انخفضت فيه معدل ساعات الصوم إلى 15 ساعة و 46 دقيقة، حيث يحل أذان فجرٍ أول يومٍ في رمضان  في تمام الساعة 3:26، وموعد أذان المغرب في أول يوم في الساعة 6:58.

ثانيًا: بداية شهر رمضان.

أعلن مركز حلوان الفلكي، أن أول أيام شهر “رمضان المبارك”، ستكون في السابع عشر من مايو، الخميس المقبل، نسأل أن يعيده عليكم وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات.

ثالثًا: دعاء استقبال شهر رمضان.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على استقبال شهر رمضان بالدعاء، فكان صلى الله عليه وسلم يردد “اللهم بلغنا رمضان”، حيث من أعظم التي أنعمها الله علينا  بلوغ شهر رمضان، فرددوا معي “اللهم بلغنا رمضان”.

رابعًا: فضائل صيام شهر رمضان.

عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ . . . الحديث ) ، خص الله سبحانه وتعالى ذاته بعلم مقدار ثواب صيام الشهر المبارك، فكل الأعمال الصالحة كشف الله مقدار ثوابها للناس، إلا الصوم أضافه إلى ذاته.

في رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين “.

صيامه تكفير للذنوب:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ ، والجمعةُ إلى الجمعةِ ، ورمضانُ إلى رمضانَ ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”.

لعمرة رمضان ثواب مضاعف:

فعن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً”.

 أعظم فضائل الشهر المبارك نزول القرآن فيه:

، فقال تعالى في كتابه العزيز، (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ … الآية).

ومن فضائله صلاة التراويح:

فقد أجمع العلماء على سنية قيام ليالي رمضان، لقول رسول الله عليه وسلم “من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه “.

خامسا: فضل ليلة القدر.

فضل هذه الليلة عن غيرها من الليالي أنه نزل فيها القرآن، فقال الله تعالى في كتابه العزيز (إنا أنزلناه في ليلة القدر).

موعدها:

تحل هذه الليلة في شهر رمضان المبارك، في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، (فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ، ويقول: تَحَرَّوْا ليلة القدرِ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ).

أجر العباد في هذه الليلة خير من ألف شهر، فقال الله تعالي “ليلة القدر خير من ألف شهر”، أي العبادة والطاعة فيها أفضل من الطاعة والعبادة في ألف شهر ليس فيه ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر:

أفضل دعاء في هذه الليلة المباركة، هو ما نقل عن السيدة عائشة رضي الله عنها “قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة هي  ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال صلى الله عليه وسلم قولي: “اللهم إنك عفوٌ كريم تحبُ العفوَ فاعف عنِّى”.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.