الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / “ضمان الجودة”: جامعة الأزهر تحرز تقدمًا جديدًا في قافلة الكليات المعتمدة

“ضمان الجودة”: جامعة الأزهر تحرز تقدمًا جديدًا في قافلة الكليات المعتمدة

تسعى الجامعات الموجودة حاليًا في مصر إلى الحصول على ضمان الجودة والاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، التي أُنشئت تبعًا للقانون رقم (82) لسنة 2006 برئاسة الجمهورية، والتي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية وإعادة هيكلتها بما يتوافق مع المعايير الدولية المتبعة من قبل أفضل المنظمات التعليمية الموجودة في دول العالم المتقدمة، بما يؤدي إلى زيادة قدرة المؤسسات التعليمية في مصر في جوانب متعددة وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة ثقة المجتمع المحلي في تلك المؤسسات التعليمية.

وفي إطار الاهتمام المتزايد من قِبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعليم المصري وسعيه الحثيث خلال فترة رئاسته الثانية إلى تطوير التعليم في مصر حتى يتم الوقوف جنبًا إلى جنب مع المؤسسات التعليمية المعتمدة دوليا، فقد زاد الاهتمام من قبل الجامعات الموجودة في مصر لاسيما المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم وثالث أقدم جامعة في العالم (جامعة الأزهر)، والتي هي محور حديثنا في هذا التقرير.

وقدم الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أمس الاثنين، التهنئة لعمداء الكليات الذي تمكنوا من الحصول على شهادة ضمان الجودة والاعتماد من قبل الهيئة، في ظل المخطط الاستراتيجي للحكومة للنهوض بالتعليم المصري بشكلٍ عام، ومخطط رئاسة الجامعة الاستراتيجي بشكلٍ خاص والذي يهدف إلى اعتماد كل كليات الجامعة خلال الفترة المقبلة، من أجل إبراز دور المؤسسات الأزهرية عمليًا على أرض الواقع مما يساهم في تطوير المجتمع المحلي وتوعية المواطنين وتحصينهم ضد كل الأفكار المغلوطة التي تسعى جهاتٌ خبيثةٌ إلى إرسائِها في عقولِ الشباب.

وخلال زيارة رئيس جامعة الأزهر للكليات التي تمكنت من الحصول على شهادة ضمان الجودة والاعتماد، أبدى الدكتور “المحرصاوي” إعجابه الشديد بمدى سير الكليات على خطًى ثابتة وفق معايير دولية من شأنها تطوير جمهورية مصر العربية تعليميًا، ورفع كفائة جامعة الأزهر بكل كلياتها العلمية والدينية واللغوية العملية منها والنظرية، حيث شيدت العديد من الجهات بحصول 4 كليات جديدة بجامعة الأزهر على الاعتماد بجانب حصول 8 كليات على الاعتماد من قبل، الأمر الذي تسعى إليه العديد من المؤسسات التعليمية الموجودة في مصر.

وأعرب خلال زيارته للكليات اليوم عقب عودته من جولة خارجية بصحبة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن سعادته الغامرة باعتماد أربع كليات جديدة بجامعة الأزهر من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، معلنا أن اعتماد الكليات جديدة يعد إضافة مهمة حقيقية تضاف لرصيد الجامعة بعد حصول 8 كليات على الاعتماد من قبل.

وحصلت كليات اللغة العربية بالقاهرة والدعوة والدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، والدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، في حين تقترب كليات أخرى بالجامعة من الوصول إلى المعدلات المطلوبة للجودة ومطابقة قوائم ممارسات الاعتماد.

 وسبق اعتماد هذه الكليات ثمانى كليات وهي كليات طب البنات، وطب البنين، وطب الأسنان بنات، وعلوم بنات، وعلوم بنين، والدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، وكلية اللغة العربية بالمنوفية، وكلية القرآن الكريم وعلومه بطنطا.

شاهد أيضًا: (جامعة الأزهر: منافذ لبيع تذاكر واشتراكات مترو الأنفاق قريبًا)

وأكد الدكتور محمد المحرصاوي، أن الجامعة تسعى لتوفير كافة الموارد والإمكانات اللازمة لتطوير كافة عناصر العملية التعليمية والبحثية والوصول إلى مستوى الجودة المطلوبة للتعليم والبحث العلمي في جميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، في إطار حرص الحكومة على تطوير التعليم وفق خطة محكمة.

مواضيع متعلقة:-

جامعة الأزهر: منافذ لبيع تذاكر واشتراكات مترو الأنفاق قريبًا

الطيب: الأزهر طوق نجاة من الأفكار المتطرفة للعالم بأكمله

المحرصاوي: الأزهر والتراث الإسلامي ملك للعالم أجمع

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عاصم رضا

طالبُ علمٍ، وصحفيٌ مهتم بالأخبار العالمية، أتخذُ من قراءةِ الأخبارِ وإذاعتِها هواية، ولعل أكثر ما دفعني إلى الكتابة حاجتي إلى معاتبة نفسي باستمرار والتعبير عما يصول ويجول داخلي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.