الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

رمضان إبراهيم – ناقشت كلية الدراسات العليا، جامعة عين شمس، رسالة ماجستير بعنوان “معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة وعلاقتها بإتجاهات المراهقين نحوه”، وحصلت الباحثة أمينة سامي محمد عامر، ومقدمة الرسالة، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز، مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة/ فاتن الطنبارى أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور/ شريف درويش اللبان أستاذ الإعلام و وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة/ اعتماد خلف معبد أستاذ الإعلام بكلية دراسات الطفولة جامعة عين شمس.

وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة على اتجاهات المراهقين نحو المشروع، وذلك من خلال التعرف على حجم تعرض المراهقين للصحف الإلكترونية، إلى جانب الكشف عن حجم معالجة الصحف الإلكترونية لمشروع قناة السويس الجديدة، وكذلك الوقوف على حجم تعرض المراهقين لمشروع قناة السويس الجديدة في الصحف الإلكترونية، بالإضافة إلى رصد أنواع الأطر التي وظفتها الصحف الإلكترونية محل الدراسة في معالجتها لمشروع قناة السويس الجديدة، والكشف عن اتجاهات المراهقين نحو مشروع قناة السويس الجديدة.

وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، وأسلوب المقارنة.

واستخدمت الباحثة صحيفة تحليل المضمون، استمارة الاستبيان، ومقياس الإتجاهات كأدوات لجمع البيانات المطلوبة.

طُبقت الدراسة التحليلية على صحيفة الأهرام كصحيفة إلكترونية ترجع لأصل ورقي، وصحيفة اليوم السابع كصحيفة إلكترونية ترجع لأصل إلكتروني، وذلك في الفترة من 5 أغسطس 2014 حتى 6 أغسطس 2015م، كما طُبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها 400 مفردة من طلاب جامعة المنوفية، عين شمس، السادس من أكتوبر، مصر للعلوم والتكنولوجيا، بواقع 100 مفردة من كل جامعة.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

أولًا: نتائج الدراسة التحليلية:

1- جاء الخبر الصحفي في مقدمة الفنون التحريرية التي تتناول مشروع قناة السويس الجديدة بالصحف الإلكترونية، وذلك بنسبة بلغت 25.45٪، يليه التقرير الصحفي وذلك بنسبة بلغت 13.06٪، يليه المقال الصحفي بنسبة 12.61٪.

2- جاءت القضايا الاقتصادية في مقدمة القضايا المعالجة فى مشروع قناة السويس الجديدة بالصحف الإلكترونية تليها القضايا السياسية والاستراتيجية.

3- جاء إطار العواقب الاقتصادية في مقدمة أطر معالجة الصحف الإلكترونية لمشروع قناة السويس الجديدة، بنسبة بلغت 35.33٪ ، وجاء في الترتيب الثانى الأطر الإستراتيجية، بنسبة 23.63٪، وجاء في الترتيب الثالث أطر إسناد المسئولية بنسبة 22.34٪، وجاء في الترتيب الرابع أطر المبادئ الأخلاقية وذلك بنسبة 12.23٪، وجاء في الترتيب الخامس إطار الصراع بنسبة 8.13٪، وجاء في الترتيب السادس والأخير إطار الاهتمامات الإنسانية، وذلك بنسبة بلغت 2.96٪.

ثانيًا: نتائج الدراسة الميدانية:

4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للصحف الإلكترونية ومستويات التعرض المختلفة لأخبار مشروع قناة السويس الجديدة عبر الصحف الإلكترونية.

5- توجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين حجم تعرض المبحوثين لأخبار مشروع قناة السويس الجديدة على الصحف الإلكترونية ومستوى الاتجاه نحوها.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.