الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تعرف على مخرجات الاجتماع التساعي
جانب من الاجتماع التساعي
جانب من الاجتماع التساعي

تعرف على مخرجات الاجتماع التساعي

كتب/ عبدالله شنب

اجتمع وزراء خارجية والري ورؤساء مخابرات بكل من مصر والسودان وأثيوبيا في أديس أبابا، تنفيذًا لتوجيهات رؤساء الدول الثلاث، وتم الاتفاق على عدة بنود وهي:

_اتفق وزراء الدول الثلاث على ضرورة انعقاد القمة الثلاثية على مستوى الرؤساء كل ستة أشهر بالتناوب بين عواصم الدول الثلاث.

_ كما ناقش الاجتماع سبل المضي قدمًا في إنشاء صندوق للبنية التحتية، يقدم مقترحات حول مشروعات مشتركة للتعاون في البنية التحتية بين الدول الثلاث.

واتفق الوزراء على عقد اجتماع على مستوى كبار المسئولين بالدول الثلاث لتحديد الأسلوب الأمثل لإنشاء الصندوق، على أن يعرض ذلك المقترح على الرؤساء الدول الثلاث من خلال الوزارات المعنية بكل دولة، وقد قبلت الدول الثلاث دعوة مصر لاستضافة اجتماع كبار المسئولين في القاهرة يومي 3 و4 يوليو 2018.

_ وتم الاتفاق على مشروع التقرير الاستهلاكي للمكتب الاستشاري، حيث يقوم رئيس اللجنة الفنية الثلاثية، بموافاة المكتب الاستشاري، بكافة الملاحظات والاستفسارات الخاصة بمشروع التقرير الاستهلاكي، بصورة استثنائية خروجًا عن أسلوب عمل اللجنة.

وسوف يقوم المكتب الاستشاري بالرد خلال 3 أسابيع على الاستفسارات والملاحظات المشار إليها، وذلك وفقا للاتفاق المبرم مع المكتب واتفاق الخدمات الاستشارية معه.

وسيتم التداول بشأن الرد المكتوب من قبل المكتب الاستشاري في إطار اجتماع وزاري للجنة الفنية الثلاثية بحضور المكتب الاستشاري في القاهرة بعد أسبوع من تلقي الرد، على أن يعقد في أعقاب اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية اجتماع تساعي بين الدول الثلاث في القاهرة يومي 18 و19 يونيو 2018 بحضور المكتب الاستشاري لمراجعة تقرير اللجنة الفنية الثلاثية.

_ كما تقرر إنشاء مجموعة علمية بحثية وطنية مستقلة، تختص بدعم سبل التفاهم بين الدول الثلاث تجاه سد النهضة، ومناقشة وتطوير سيناريوهات تتعلق بقواعد ملء السد والتشغيل.

 تضم هذه المجموعة 15 عضو على أن ترشح كل دولة 5 أعضاء، تعقد المجموعة العلمية 9 اجتماعات، بحيث يعقد كل اجتماع على مدار 3 أيام بالتناوب بين الدول الثلاث.

تقوم المجموعة بتقديم مخرجات مناقشتها خلال 3 أشهر، يوم 15 أغسطس 2018 كحد أقصى، وذلك للنظر فيها من قبل وزراء ري الدول الثلاث قبل رفع تقرير عنها إلى الاجتماع التساعي.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.