الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / إنجازات حكومة “إسماعيل”
المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

إنجازات حكومة “إسماعيل”

كتب/ عبدالله شنب

تولى المهندس “شريف إسماعيل” قبل عامين ونصف رئاسة الوزراء، وبالتحديد في 12 سبتمبر 2015 بعد حكومة المهندس “إبراهيم محلب”.
جاءت الحكومة في ظروف صعبة، كانت البلد تعاني فيها من أزمات، وكانت أمام الحكومة العديد من الملفات الصعبة وعلى رأسها الملف الاقتصادي، في هذا التقرير نستعرض معكم أهم إنجازات الحكومة:
مجال الصحة:
علاج فيروس سي لنحو 542 ألف مواطن، بتكلفة 1.565 مليار جنيه، تجديد 46 مستشفى وإنشاء 8 مستشفيات، وجاري إنشاء 159 مستشفى في مختلف أنحاء الجمهورية بتكلفة حوالي 8 مليارات جنيه.
الصرف الصحي:
تم الانتهاء من 67 مشروعًا للصرف الصحي في القرى، واستهدفت رفع كفاءة الصرف الصحفي بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الصحة من 19% إلى 50%.
الاستثمار :
ارتفعت حجم الاستثمارات في حكومة “إسماعيل” إلى إلى 16.7% خلال العامي المالي 2015/ 2016، حيث بلغ حجم الاستثمار 407.5 مليار جنيه، كما تجاوز حجم الاستثمار في البترول 5 مليارات دولار، وأكثر من 20 مليون دولار في الصناعات البتروكيماوية، وزياردة إنتاج الغاز الطبيعي، فضلًا عن تأهيل محطة الكريمات بطاقة 15 ألف ميجاوات، فضلًا عن الحصول على قرض صندق النقد الدولي.
مجال الرياضة:
اهتمت الحكومة بإنشاء الملاعب الخماسي، حيث أنشأت 1020 ملعب خماسي، وتأهيل عدد من الملاعب الرياضية على مستوى الجمهورية.
الأسمدة:
وصل حجم إنتاج الأسمدة خلال فترة تولي الحكومة حوالي إلى 1.3 مليون طن.
مجال التعليم:
إنشاء منظومة جديدة للتعليم، بنك المعرفة الذي يعد أكبر مكتبة عربية رقمية على الانترنت تتيح الكثير من الدروات لمختلف الأعمار، إطلاق مدارس المتفوقين والتي تعد نقلة نوعية في نظام التعليم، كما تم تدشين مشروع المعلمون أولًا، فضلًا عن الانتهاء من بناء 8618 فصلًا دراسيًا.
الإسكان:
أنشأت الحكومة 185 ألف وحدة سكنية بتكلفة حوالي 25 مليار جنيه، وإنشاء منازل للفقراء في صعيد مصر.
تكافل وتكرامة:
يجسد جهود الدولة لحماية محدودي الدخل.
تعويم الجنيه:
يعد أجرأ وأصعب قرار اتخذته حكومة “إسماعيل” في عام 2016.
تحريك أسعار الوقود:
اتخذت الحكومة قرارًا بتحريك أسعار الوقود في 2016.
التموين:
اعتماد 1.8 مليار جنيه لتوفير السلعة الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، وزيادة قيمة دعم الفرد على البطاقة التموينية إلى20 جنيه بدلًا من 18 جنيه.
أهم القوانين التي أصدرتها الحكومة:
أصدرت الحكومة قانون الخدمة المدنية، وقانون القيمة المضافة، ومشروع قانون بشأن عقود التعويضات والتوريدات والخدمات العامة، والموافقة على قانون الاستثمارات والائحة التنفيذية له، ومشروع التأمين الصحي، ولائحته التنفيذية.
وصول الدعم إلى مستحقيه:
اهتمت الحكومة بوصول الدعم الذي تقدمه إلى المواطنين المستحقين لهذا الدعم، حيث أعلنت عن تحديث قواعد بيانات بطاقات التموين.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.