الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / الرئيس الجديد للحكومة في سطور
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

الرئيس الجديد للحكومة في سطور

كتب/ عبدالله شنب

هو مصطفى كمال مدبولي رئيس الحكومة المكلف من الرئيس السيسي بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة المهندس “شريف إسماعيل”، وكان يشغل مدبولي وزيرًا للإسكان والتعمير في حكومة المهندس “شريف إسماعيل”.
دراسته:

تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997، تخصص تخطيط مدني، وحصل على درجة الدكتوراة في الهندسة المعمارية.
كما حصل على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية روتردام – هولندا – 1993.

المناصب التي شغلها:

شغل الدكتور مصطفى مدبولي العديد من المناصب، ومنها منصب المدير الإقليمي للدول العربية “ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات”.

وتولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.
تولى منصب وزير الإسكان في حكومة محلب مارس 2014، وحظى بثقة الرئيس السيسي فلم يرحل برحيل حكومة “محلب”، واستمر في منصبه وزيرًا للإسكان في فترة حكومة “شريف إسماعيل”.

في 23 نوفمبر عام 2017 أصدر الرئيس السيسي قرارًا بتولي المهندس “مصطفى مدبولي” مهام القائم بأعمال رئيس الوزراء خلال سفر المهندس “شريف إسماعيل” إلى ألمانيا لتلقي العلاج، ومارس مهام رئيس الوزراء لمدة ثلاث أسابيع أثبت فيها كفائته، ليصبح معروفًا من هو رئيس الحكومة بعد رحيل “شريف إسماعيل”.

حقق المهندس “مصطفى مدبولي” العديد من النجاحات خلال فترة عمله كوزيرًا للإسكان، نذكر منها ما يلي:

“تطوير العشوائيات”، يعد من الملفات التي حقق فيها نجاحًا كبيرًا، حيث استطاع صندوق تطوير العشوائيات التابع للوزراء من تطوير والقضاء على العديد من المناطق الغير آمنة، والتي منها “تل العقارب”، فباتت المنطقة التي كانت تنتشر فيها الأعمال الإجرامية آمنة الآن.
حي الاسمرات بالمقطم، أحد المشروعات القومية الضخمة للقضاء على العشوائيات داخل محافظة القاهرة.

وفي عهده طرحت العديد من المشروعات السكنية الكبرى منها وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، والتميز “سكن مصر”، والمتوسط “دار مصر”، فضلًا عن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين أحد أهم المدن الجديدة التي تدشينها في فترة ولايته.
أصبحت منطقة غيط العنب بالأسكندرية منطقة سكنية على 12.3 فدان تضم 23 بناية جديدة، تسع استقبال 9 آلاف مواطن.

وفي مدينة شرم الشيخ، حيث حدثت نتائج إيجابية في المؤتمر الاقتصادي بتوقيع عقود 5 مشروعات قي مدنيتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، مع تحالف شركتي ماونتن فيو المصرية، وساسبان السعودية القابضة، فضلًا عن مشروع مدينة فندقة في 6 أكتوبر، اتحاد شركات عربية للتنمية والتطوير العقاري، وشركة CBRE الإنجليزية، وغيرها من النجاحات التي حققها خلال فترة توليه منصب وزير الأسكان.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.