الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تفاصيل الاجتماع الأول للحكومة الجديدة
اجتماع الحكومة اليوم
اجتماع الحكومة اليوم

تفاصيل الاجتماع الأول للحكومة الجديدة

كتب/ عبدالله شنب

عقدت الحكومة الجديدة اجتماعها الأول اليوم برئاسة المهندس “مصطفى مدبولي” رئيس الحكومة، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي أكد على أن الحكومة عازمة على استكمال خطوات الاصلاح على كافة الأصعدة، وخاصة على الصعيد الاقتصادي واستكمال مسيرة التنمية.

وعرض “مدبولي” على السادة الوزراء خطاب التكليف الرئاسي، والذي يركز على المحاور الرئاسية التي يتم السير عليها خلال الفترة المقبلة لتحقيق آمال ومتطلبات الشعب المصري.

وأكد رئيس الوزراء على أن الحكومة ستعمل على تنفيذ تعليمات وتكليفات الرئيس “السيسي”، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اهتمام بعدد من الملفات وعلى رأسها الصحة والتعليم، واستكمال خطوات الاصلاح الاقتصادي، وتطوير الجهاز الإدراي، والانتهاء من المشروعات القومية لتشهد الفترة المقبلة طفرة تنموية.

اما عن ضبط الأسعار في السوق، فأكد “مدبولي” على ضرورة تعاون الوزارت المختلفة لمواجهة محاولات الاحتكار واستغلال المواطنين، وضبط الأسعار ومنع التلاعب.

وطالب “مدبولي” كل وزير خلال الأسابيع المقبلة عرض خطة عمل لوزراته، لكي يكون أعضاء الحكومة على عمل بما يحدث في كل وزارة، كما طالب منهم تقديم روؤيتهم الأخيرة بشأن البرنامج الذي سيتم عرضه على البرلمان.

كما شدد على الاهتمام بشكاوي المواطنين والتعامل معها بإيجابية، تنفيذًا لتكاليفات الرئيس السيسي، والتعامل مع كل ما يثار في وسائل الإعلام المختلفة.

ونستعرض معكم تكليفات الرئيس “السيسي” للحكومة خلال الفترة المقبلة، والتي ترتكز على المحاور التالية:

أولاً: حماية الأمن القومي المصري: وذلك من خلال، ومواجهة التحديات التي تستهدف التأثير على الأمن القومي المصري وتعطيل مسيرتها التنموية، فضلًا عن جهود التصدي للإرهاب والفكر المتطرف.

ثانياً: تحسين مستوى معيشة الشعب المصري ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقراً والمهمشة: وذلك ال ضبط الأسواق والأسعار وتكثيف الحملات الرقابية والأمنية، وكذلك مضاعفة خطوات تطوير المنظومة الخدمية الإلكترونية للتسهيل على المواطنين، مع زيادة المظلة التأمينية لتشمل  الفئات الأكثر فقراً والمهمشة، وتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي مع العمل على رفع المعاناة عن تلك الفئات، ذلك فضلاً عن دعم المتفوقين علمياً ورياضياً، ورعاية متحدي الإعاقة، والاهتمام بتحسين مستوى معايير جودة المعيشة، ورفع كفاءة منظومة الرعاية الصحية للمواطنين.

ثالثاً: التنمية الاقتصادية: من خلال تكليف الحكومة بالعمل على تحقيق معدل نمو اقتصادي بمقدار نحو 7% سنوياً، وخفض عجز الموازنة، و خفض معدلات التضخم والبطالة وزيادة فرص العمل، ذلك فضلاً عن مضاعفة التنمية الاقتصادية الصناعية والزراعية، ومعالجة كافة المصانع المتوقفة والمتعثرة، وتسهيل إجراءات تشغيل المصانع الجديدة، مع التوسع في دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لا سيما في سيناء والصعيد، والعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية، والاهتمام بمضاعفة الاستثمار والتعجيل بخطوات الاستغلال الجيد للثروات القومية غير المستغلة.

رابعاً: بناء المواطن المصري: من خلال العمل على تنفيذ استراتيجية تطوير المنظومة التعليمية في مختلف المراحل وفي كافة الجوانب، مع العمل على تعميق الإطار المعرفي التعليمي اللازم لبناء الهوية الوطنية في المناهج الدراسية، بما يساهم في ترسيخ ثقافة المواطنة والانتماء في الأجيال الصاعدة، هذا بالإضافة إلى تطوير الرسالة الإعلامية من حيث الشكل والمضمون بما يتلاءم واستراتيجية الدولة لتعزيز قيم الوطنية والانتماء ونشر الثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

خامساً: رفع كفاءة الأداء الحكومي: حيث تم تكليف الحكومة بإعطاء الأولوية لتبني كافة المبادرات الكفيلة لتحقيق أكبر قدر من التكامل بين الوزارات المختلفة، وترشيد الاستهلاك والنفقات الحكومية ومواصلة برنامج العدالة الناجزة، وتكثيف جهود رعاية الشباب والمرأة.

سادساً: سياسة مصر الخارجية: من خلال مواصلة الجهود للتأكيد على توازن وثبات وريادة الدور المصري حيال قضايا المنطقة، والتعامل الإيجابي الواعي مع المتغيرات المتلاحقة، وتعزيز بناء الثقة وتنمية المصالح المشتركة مع كافة دوائر الاهتمام الأفريقية بصفة عامة، ودول حوض النيل بصفة خاصة.

 

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.