الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / نشاط الحكومة خلال شهر يونيو
اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

نشاط الحكومة خلال شهر يونيو

كتب/ عبدالله شنب

لم يمر شهر يونيو على الحكومة المصرية مرور الكرام، ولم يكن شهرًا روتينيًا تقليديًا، فكان نشاط الحكومة في هذا الشهر ملحوظًا للجميع، وشهد العديد من التغيرات والقرارات سواء على المستوى الوزاري أو على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، بداية من استقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة، وصولًا إلى قرارات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الدولة، وفي هذا التقرير أستعرض معكم أهم أنشطة الحكومة خلال هذا الشهر.

لا صوت يعلو فوق صوت استقالة حكومة اسماعيل، وقرار الرئيس بتشكيل حكومة جديدة.

تقدم المهندس شريف اسماعيل، وبالتحديد في السادس من يونيو، باستقالة الحكومة للرئيس “عبدالفتاح السيسي” عقب أداء الرئيس اليمين الدستوري أمام البرلمان، ليوافق الرئيس “السيسي” على الاستقالة، ويكلف الحكومة بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

الرئيس السيسي يكلف مدبولي بتشكيل الحكومة

كل المؤشرات كانت تشير إلى أن “رجل المشروعات” المهندس “مصطفى مدبولي”  سيكون الرئيس الجديد للحكومة خلفًا للمهندس “شريف اسماعيل”، وبالفعل كلف الرئيس “عبدالفتاح السيسي” في السابع من يونيو المهندس “مصطفى مدبولي” بتشكيل الحكومة.

الإعلان عن زيادة جديدة في شرائح الكهرباء

أعلن الدكتور “محمد شاكر” وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في الثاني عشر من يونيو، عن زيادة جديدة في أسعار شرائح الكهرباء، يتم تطبيقها من أول يوليو.

الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستوري

في الرابع عشر من يونيو أدت الحكومة الجديدة اليمين الستوري أمام رئيس الحمهورية، خلفًا لحكومة المهندس “شريف اسماعيل”، وتضمن التشكيل الوزاري 32 حقيبة وزاية، 12 وزيرًا جديدًا، أبرزهم تعيين وزيرًا جديدًا للدفاع والداخلية، ليتم الإعلان عن حكومة جديدة بأهداف وطموحات جديدة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده ليعلن فيه عن أسعار الشرائح الجديدة، أن لولا زيادة أسعار الكهرباء لتكبدت خسائر إلى 109 مليارات جنيه.

زيادة أسعار المحروقات

في خطوة جديدة من خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة، أعلنت وزارة البترول السبت 16 يونيو، أن الحكومة الجديدة أقرت زيادة جديدة في أسعار المحروقات.

الاجتماع الأول للحكومة الجديدة

عقدت الحكومة الجديدة اجتماعها الأول في 20 يونيو برئاسة المهندس “مصطفى مدبولي” رئيس الوزراء وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي أعرب في مستهل الاجتماع عن تقديره لحكومة المهندس “شريف اسماعيل”.

لقاءات وتوقيع بروتوكولات:

عقد المهندس “مصطفى مدبولي” رئيس الوزراء وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عدد من اللقاءات، منها على سبيل المثال لا حصر، لقائه بمحافظ البنك المركزي، ولقائه بنائب رئيس جمهورية العراق “إياد علاوي”، وذلك لبحث تعزيز التعاون بين البلدين.

كما شهد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة ليفربول الإيطالية، وتوقيع عقد تصنيع وتوريد عربات سكة حديد، وشهد عقد انشاء مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية لقناة السويس.

أول جولة تفقدية:

وتفقد المهندس “مصطفى مدبولي” رئيس الوزراء، في 23 من يونيو مشروع تطوير هضبة الأهرام، وأعمال تنفيذ المتحف المصري الكبير في أول جولة تفقدية له منذ توليه منصب رئاسة الوزراء.

الاجتماع الثاني للحكومة:

ترأس المهندس “مصطفى مدبولي” رئيس الوزراء وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يوم 27 يونيو، الاجتماع الثاني للحكومة والذي تم استعراض عدد من الملفات والموضوعات التي تهم المواطنين.

تكريم الوزراء السابقين:

وحرص المهندس “شريف اسماعيل” على تكريم الوزارء السابقين بحضور الوزراء الحاليين، تقديرًا لهم على جهودهم خلال فترة ولايتهم.

مواضيع متعلقة:

وزير الكهرباء: مد فترة إلغاء الدعم لـ 3 سنين

مدبولي يشدد على عدم زيادة مساحة أراضي زراعة الأرز

تفاصيل الاجتماع الأول للحكومة الجديدة

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.