الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / الزراعة تكشف سبب “العفن الهبابي” لأشجار المانجو وطرق الوقاية

الزراعة تكشف سبب “العفن الهبابي” لأشجار المانجو وطرق الوقاية

 

يحيى داؤد

أوضح الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث بإسم وزارة الزراعة، أن سبب ما يحدث في ثمرة المانجو في الإسماعيلية، من العفن الهبابي، نتيجة للإصابة من قبل بعض الحشرات الثاقبة الماصة، كالحشرة القشرية، وتفرز ندوة عسلية تكون موجودة على السطح العلوي للأوراق، وبمجرد أن تأتي الأتربة إليها تلتصق بالورقة، وتتواجد الأعفان وتتحول سطح الورقة للون الأسود.

وتابع خلال اتصال هاتفي لبرنامج “مساء dmc” مع ايمان الحصري على شاشة Dmc، أن معظم المزارعين يتركون أشجار المانجو على طبيعتها بدون خدمة أو تأقليم، وهذا يضر بالشجرة، لأن التقليم يساعد على إدخال الشمس والضوء وبالتالي تقل الرطوبة.

وأكد أن السبب في تعفن الكثير من أشجار المانجو، كثرتها وكثافتها، وانعدام الوقاية من قبل الفلاحين للإشجار، مشيرا إلى أن القضاء على ذلك العفن لا يحتاج للمبيدات، ولكن يحتاج لغسل الأشجار بطريقة جيدة، موضحا أنه يوجد الآن في الجمعيات “صابون بوتاسي” يضاف لتر منه لكل 100 لتر ماء، ويوضع في “ماتور الرش” ويتم غسل الأشجار عدة مرات.

كما أنه يوجد “زيت معدني” لتر ونص لكل 100 لتر مياه، محذرا من المبيدات التي تباع بالخارج ومهربة من بعض الدول، وتأتي بنتائج عكسية، ومن يستدل على أحد هذه الأماكن عليه إبلاغ وزارة الزراعة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عسران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.