الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تعرض المراهقين للمبادرات الرسمية عبر السوشيال.. ماجستير بإعلام عين شمس

تعرض المراهقين للمبادرات الرسمية عبر السوشيال.. ماجستير بإعلام عين شمس

حصل الباحث/ أسامة أحمد زارع على درجة الماجستير بتقدير ممتاز فى رسالته بعنوان “تعرض المراهقين للمبادرات الرسمية عبر شبكات التواصل الاجتماعى و علاقته باتجاهاتهم نحوها” من قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة/ فاتن الطنبارى الأستاذ بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، الأستاذة الدكتورة إيناس حامد الأستاذ بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، الأستاذ علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى حرص المبحوثين على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ورصد أشكال التفاعل التي يستخدمونها، ورصد مدى متابعة المبحوثين عينة الدراسة للمبادرات الرسمية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التعرف على درجة انتشار المبادرات الرسمية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لرؤية المبحوثين.

واستخدمت هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني الذي يعد من أنسب المناهج ملائمة، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بكل من موضوع هذه الدراسة وأهدافها.

وتمثل مجتمع الدراسة فى طلاب وطالبات الجامعات المصرية، إذ أُخذت عينة عشوائية قوامها (372 مفردة) طلاب وطالبات الفرقة الأولى والثانية من كليات (جامعة الأزهر- جامعة عين شمس – جامعة المنوفية – جامعة أسيوط – جامعة 6 أكتوبر ).

ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:

1. غالبية المبحوثين من المراهقين طلاب الجامعات المصرية عينة الدراسة من متابعي شبكات التواصل الاجتماعي، يداومون على استخدامها بشكل يومي، وبكثافة مرتفعة .

2. أكدت نسبة كبيرة من المبحوثين على ثقتهم في المضامين المنشوره على مواقع التواصل الاجتماعي .

3. أكدت نسبة كبيرة من المبحوثين على متابعتهم للمبادرات التي تقدمها رئاسة الجمهورية، عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

4. تمثلت أسباب من لايتابع المبادرات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي في :عدم شعورهم بفائدتها لهم بصفة شخصية، وأنها لن تجدي نفعا أمام مشاكل مصر الكثيرة، كما أنهم لا يثقون في القائمين عليها .

5. جاءت وسائل التواصل الاجتماعي كأهم المصادر التي إعتمد عليها المراهقون من طلاب الجامعات المصرية عينة الدراسة، في معرفة المبادرات الرسمية، حيث كانت المصد الأول لهم في ذلك، وتأتي الصحف الالكترونية لتحل كمصدر ثاني، وجاءت القنوات الفضائية المصرية الرسمية في المركز الثالث، والفضائيات المصرية الخاصة في المركز الرابع، كما جاءت الصحف المصرية المطبوعة في المركز الخامس، وتأتي الصحف العربية والأجنبية كأخر المصادر التي اعتمد عليها المبحوثون .

6. ويأتي تفقوق شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الصدد، تأكيدا على أهمية هذا النوع من الاعلام الجديد، الذي أصبح يستحوذ بدرجة كبيرة على اهتمام الجمهور، ويحظى بدرجة استخدام كبيرة نظرا لما يتمتع به من امكانات تفاعلية، يمكن أن تعالج القصور الذي تعاني منه الوسائل التقليدية.

7. كانت الصفحات والمواقع الاخبارية، عبر شبكات التواصل الإجتماعي هي الأكثر متابعة من قبل أفراد عينة الدراسة، للتعرف من خلالها على المبادرات الرسمية . وجاءت الصفحات والمواقع السياسية لتحتل المرتبة الثانية في اعتماد غالبية عينة الدراسة، ثم الصفحات الثقافية، على حين كانت الصفحات الدينية أخر الصفحات التي يقوم بتصفحها أفراد العينة للتعرف على المبادرات الرسمية.

8. اختارت نسبة كبيرة من المبحوثين الصفحات الرسمية لرئاسة الجمهورية لتكون في مقدمة المصادر التي يتعرفون منها على المبادرات الرسمية، وما يتعلق بها، وكذلك الصفحات الشخصية للأفراد اللذين كان لهم علاقة واهتمام بتلك المبادرات، مثل صفحة الأستاذ “خالد حبيب“، مسئول البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

9. جاءت مبادرة “صندوق تحيا مصر” كأول المبادرات الرسمية انتشارًا على شبكات التواصل الاجتماعي في اختيارات المبحوثين، وفي المرتبة الثانية مبادرة “صبح على مصر بجنية“، وفي الترتيب الثالث كانت “مكافحة فيروس c“، على حين احتل المركز الرابع في اختيارات المبحوثين “البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة“.

10. كانت أبرز ما تتميز به شبكات التواصل لاجتماعي بعرضها للمبادرات الرسمية – من وجه نظر المبحوثين – “الانتشار والسرعة والتغطية المكثفة“، ثم “الاهتمام بالتفاعل مع المنشورات على حساب الخدمات“، وكذلك “الاعتماد على عناوين مثيره لمضامين مضللة“، ثم الاستجابة لردود الأفعال الالكترونية لتصحيح المسار الاعلامي للمبادرات.

اقرأ أيضًا – 

معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

المعالجة الإعلامية لأزمة مياه النيل بالقنوات الفضائية المصرية.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

المبدأ يقدم لطلاب الثانوية العامة الخطوات الخاصة بالتقديم للكليات

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.