الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة

نشأت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة:-

صدر القرار الجمهوري رقم “166” لعام 1961م، بإنشاء كلية البنات الإسلامية، وضمت مجموعة من الأقسام، منها: قسم الدراسات الإسلامية “العقيدة – الشريعة”، وقسم اللغة العربية، ثم أصدر رئيس الجمهورية قرار رقم “434” لسنة 1980م، بإنشاء كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة ككلية مستقلة، وشملت على العديد من الشعب، وهي:

  • شعبة اللغة العربية
  • وشعبة الشريعة
  • وشعبة أصول الدين
  • وتم إنشاء شعبة الصحافة والإعلام 1998

في 17 يوليو عام 1991م صدر قرار رقم “97” من المجلس الأعلى للأزهر، لمنح جامعة الأزهر بناء على طلب مجالس الكليات الدرجات العلمية في التخصصات الآتية:-

1. درجة الإجازة العالية “الليسانس” في الدراسات الإسلامية والعربية في إحدى الشعب الآتية: أصول الدين، والشريعة الإسلامية، واللغة العربية، والصحافة والإعلام، والشريعة والقانون.

2. درجة التخصص “الماجستير” في الدراسات الإسلامية والعربية، ودرجة العالمية “الدكتوراة” في أحد التخصصات الآتية:

– الشريعة الإسلامية في أحد التخصصات الآتية “أصول الفقه، والفقه المقارن، والفقه”.

– الشريعة والقانون في أحد التخصصات الآتية “القانون العام، القانون الخاص”.

– أصول الدين في أحد التخصصات الآتية “التفسير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه، والعقيدة والفلسفة”.

– اللغة العربية في أحد التخصصات الآتية “اللغويات، الأدب والنقد، البلاغة والنقد، أصول اللغة”.

-الصحافة والإعلام في أحد التخصصات الآتية “الصحافة والنشر، الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والإعلام”.

اعتماد الكلية من قبل الجودة والضمان:- 

اعتمدت الكلية من مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة، والاعتماد برئاسة الدكتورة يوهانسن عيد.

وتأمل الكلية في أن تظل في صدارة المؤسسات التعليمية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ومنارة علمية بحثية متميزة تخدم المجتمع وتحقق التنمية المستدامة.

وتلتزم الكلية بتحقيق الجودة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، عن طريق: إخراج كوادر وكفاءات متخصصة ومتميزة علميًا في الدراسات والعلوم الإسلامية والعربية والقانونية والصحفية، وعلى دراية بالمعارف والمهارات الحديثة لمسايرة التطور العلمي، ولخلق المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا.

بالإضافة إلى إنتاج بحوث علمية تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لتحقيق التنمية المستدامة، وتقديم خدمات مجتمعية متميزة، وفقًا للقيم الإسلامية بما يحقق رؤية الكلية.

أهداف الكلية:-

وتهدف الكلية إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة، وتحقق المعايير القومية، وتلتزم بالتطوير المستمر، وتعظيم دور الكلية في المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفقًا للقيم الإسلامية، وتهدف أيضًا إلى رفع كفاءة البحث العلمي وفاعليته لتحقيق التنمية المستدامة، وإخراج كوادر متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل، بالإضافة إلى توفير وسائل دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا للدستور المصري.

أقسام كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات:- 

  • قسم الصحافة والإعلام
  • قسم الشريعة الإسلامية
  • وقسم الشريعة والقانون
  • وقسم اللغة العربية
  • وقسم أصول الدين

مدة الدراسة في الكلية:- 

مدة الدراسة في الكلية للحصول على درجة الإجازة العالية “الليسانس” أربع سنوات، والامتحان تحريري في جميع المقررات، ومدته في كل مقرر ساعتين، وامتحان القرآن الكريم تحريري وشفوي، وتكون الدرجات بينهما مناصفة، ويشترط نجاح الطالبات في كلا الامتحانين.

وتقديرات النجاح والرسوب في مرحلة الإجازة العالية “الليسانس”، كالآتي: ممتاز من 90% إلى 100% جيد جدًا من 80% إلى أقل من 90% جيد من 65 % إلى أقل من 80% مقبول من 50% إلى أقل من 65% وتحسب درجات الرسوب كالآتي: ضعيف من 35% إلى أقل من 50% ضعيف جدًا أقل من 35% وتمنح الطالبات مرتبة الشرف إذا حصلت على تقدير ممتاز أو جيد جدًا في جميع السنوات، وتنقل من الفرقة المقيدة بها إلى الفرقة التي تليها إذا نجحت في جميع المقررات أو رسبت فيما لا يزيد عن مقررين.

وتدرس الطالبات في الفرقة الأولى بقسم أصول الدين مواد:

القرآن الكريم، والملل والنحل، والمنطق القديم، والنظم الإسلامية، واللغة العربية “النحو والصرف”، واللغة الأوروبية، والفقه، والتوحيد والتفسير، والحديث، والتصوف والأخلاق، وعلوم القرآن، وعلوم الحديث، والدعوة الإسلامية.

وفي قسم الشريعة الإسلامية:

القرآن الكريم ، والفقه “المذهبي”، وأصول الفقه “الحنفي وغير الحنفي”، والفقه المقارن، وقاعة البحث في أصول الفقه، وقاعة البحث في الفقه، وتفسير آيات الأحكام، واللغة العربية “النحو والصرف”، وتاريخ التشريع الإسلامي، واللغة الأجنبية، والقضايا الفقهية المعاصرة، وتوحيد الإلهيات.

وفي قسم اللغة العربية:-

القرآن الكريم، والتفسير، والنحو، والبلاغة، وعلم اللغة، وتاريخ الأدب العربي “العصر الجاهلي”، والعروض والقوافي، وفن كتابة المقال، وقاعة البحث “الأدبي”، واللغة الأوربية الحديثة، والصرف، والنصوص الأديبة، وانقسام العصر الجاهلي، وعلم الأصوات والتجويد، وفقه “العبادات “.

وفي قسم الصحافة والإعلام:- 

القرآن الكريم، ومبادئ الاقتصاد، ونشأة وسائل الإعلام، والتفسير، وعلم النفس الاجتماعي، والنحو والصرف، والتدريبات العملية، والتاريخ الإسلامي، واللغة الأوربية، وفقه “العبادات”، وفن الاتصال بالجماهير، وجغرافية العالم الإسلامي، ومبادئ العلوم السياسية، والترجمة الإعلامية، وقاعة البحث.

الوظائف المتاحة لخريجي دراسات إسلامية وعربية:- 

1- مدقق ومصحح لغوي

2- مجال التدريس

3- المحاماة والاستشارات القانونية

4- الدعوة

5- الصحافة

6- الإذاعة والتليفزيون

7- العلاقات العامة

أهم المصادر:-

1- موقع دراسات إسلامية وعربية بنات 

2- كتاب المزهر في التعريف بجامعة الأزهر

مواضيع متعلقة:- 

كلية الإعلام جامعة الأزهر

التعريف كليات جامعة الازهر بنين وبنات

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.