الرئيسية / اخبار العالم / مظاهرات العراق .. ما السبب؟

مظاهرات العراق .. ما السبب؟

كتب/ عبدالله شنب

مظاهرات واحتجاجات تشهدها المدن الجنوبية بالعراق، أدت إلى أعمال تخريب استهدفت مقرات تابعة لأحزاب ومحاولات لاقتحام مقرات إدارية، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فما السبب وراء ذلك؟

شهدت المدن الجنوبية العراقية خلال الأيام الماضية حالة من الاحتجاجات والمظاهرات بسبب سوء الخدمات العامة، وتفشي الفساد، وارتفاع معدلات البطالة في صفوف الشباب.

ارتفعت حدة المظاهرات، مما أدى إلى حدوث اشتبكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في بعض المدن العراقية، أسفرت عن مقتل اثنين من المحتجين وأصيب العشرات.

وفي أعقاب الاشتبكات التي وقعت جراء المظاهرات، عقد المجلس الوزاري برئاسة حيدر العبادي رئيس الوزراء اجتماعًا طارئًا لمناقشة الوضع الأمني.

موجة غضب:

اقتحم المتظاهرون مقر المحافظة، وأحرقوا كافة محتوياته، وإحراق شركة المدرار المتعاقدة مع وزارة الكهرباء لتحصيل أجور الكهرباء.

كما أحرق المتظاهرون مكاتب أحزاب الفضيلة والدعوة ومنظمة بدر ومحطة تليفزيون السماوة التابعة للأخيرة.

وقتل اثنين من المحتجين في كربلاء، وأصيب 40 آخرون، فضلًا عن إصابة عدد من قوات الأمن بجروح، على خلفية الاشتبكات التي وقعت في المدينة بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وفي البصرة استخدم قوات مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، وفرضت قوات الأمن حظر للتجول على حركة المركبات في المحافظة.

واقتحم المتظاهرون موقع البرجسية النفطي في الزبير، ومنعوا الموظفين من الدخول أو الخروج، وأغلقوا الأبواب المؤدية لمصفى الشعيبة، وأفاد مسئولون أن هذه الاحنجاجات لم تؤثر على حركة إنتاج النفظ في البصرة.

أما في مدينة النجف فاستمرت المظاهرات للمطالبة بتوفير الخدمات ومحاسبة المفسدين، وانتشرت قوات الأمن في محيط المؤسسات الحكومية لمنع اقتحامها من قبل المتظاهرين.

إقرأ أيضًا:

إسرائيل تقصف قطاع غزة من جديد

“ترامب” يبدي استيائه خلال لقائه “ببوتين”

الحالة الصحية لـ”صبية الكهف” بعد إخراجهم

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.