الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / 12 قانون ما بين حكومي وبرلماني حصاد مجلس النوب اليوم

12 قانون ما بين حكومي وبرلماني حصاد مجلس النوب اليوم

كتب: أحمد زناتي

انهى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الإثنين، جلسته العامة بالموافقة النهائية على 12 قانون مابين حكومي ونوابي.

ويأتي في مقدمة هذه القوانين المُقَدمة من الحكومة وهي:
– قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وهو قانون يهتم بتنظيم مهنة الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

– قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، وذلك بهدف تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتوفير فرصة التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصرين بها.

– قانون بشأن معاملة قادة كبار القوات المسلحة، ويشتمل هذا القانون على أن قادة كبار القوات المسلحة يتمتعوا بكافة المزايا المقررة للوزراء في الحكومة ومنحهم الأوسمة الصادرة من رئيس الجمهرية، وكذلك تمتعهم بالحصانات المقررلرؤسا وأعضاء البعثات الدبلوماسية أثناء سفرهم خارج البلاد.

– قانون بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها، والقانون 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصريّة، والذى يسمح بموجبه السماح للأجانب المقيمين في مصر الحصول على الجنسية المصرية مقابل وديعة لاتقل عن 7 ملايين جنيه مصري اوما يعادلها من العملات الاجنبية.

– قانون بإنشاء صندوق مصر السيادي، والذى يعمل على جلب مهارات التقييم والإدارة للمساعدة في تحسين كفاءة البرنامج الاستثماري والاستغلال الأمثل لموارد الدولة.

– قانون بشأن تعديل أحكام قانون الشرطة 109 لسنة 1971،والذى يقوم على تعديل تشكيل مجلس التأديب الأستنافي لضباط الشرطة ليصبح تشكيل المجلس برئاسة أحد مساعدي وزير الدخلية بدلاً من مساعد أول وزير الدخلية.

– قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة “أيوك يرودكشن بى فى” وشركة “ثروة للبترول” للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط.

– قرار رئيس مجلس الوزراء بموجب قانون مقدم من الحكومة الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية للتعاقد مع ” الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “أيوك-برودكشن، بى، في”، وشركة “إينا”، “اندستريا نافتا دى ديل” لتعديل اتفاقية الإلتزام الصادرة بموجب القانون رقم 4 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 17 لسنة 1994 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية.

– قرار رئيس مجلس الوزراء الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق تنمية “بكر، وكريم” بالصحراء الشرقية ومناطق تنمية “سدر، وعسل، ومطارمة” بشبة جزيرة سيناء.

– قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “كايرون زعفرانة بتروليومكومبانى” “ل تى دي” وشركة “أوشينير زعفرانة إل تيدى” وشركة “صحاري” للزيت والغاز للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة تنمية شمال الزعفرانه بخليج السويس.

– قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 89 لسنه1995 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2002 والقانون رقم 188 لسنة 2008 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط.

– قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصر العامة للبترول وشركة “أيوك برودكشن بى فى” وشركة “بى بى مصر” للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية دلتا النيل.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد متولي

طالب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، 22 عام، كاتب بموقع المبدأ ومن أحد شركاءه ومؤسسيه. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.