الرئيسية / اخبار عاجلة / كلية الهندسة بنات جامعة الأزهر

كلية الهندسة بنات جامعة الأزهر

عماد عسران – محمد ناجي

مكان كلية هندسة بنات وعدد الطالبات بها:- 

قال عميد كلية هندسة بنات بجامعة الأزهر الدكتور محمود علواني، إن الكلية تقع داخل الحرم الجماعي للبنين لكن لها سور يفصلها عن البنين، مشيرا إلى أن عدد الطالبات يبلغ ما يقرب من 3200 طالبة.

وأوضح أنه يتم قبول من 700 إلى 750 طالبة كل عام، ويتم الترحيب بهم في حفل خاص يهدف لتوعية الطالبات بالكلية وتعريفهم بأقسامها، ويتم تقسيمهم إلى مجموعات وسكاشن لأجل استيعابهم داخل الكلية لتسهيل دراسة الجزء العملي والنظري على الطالبات.

التدريب في كلية هندسة بنات:- 

وأشار علواني إلى أن التدريب يكون في نهاية كل عام وهي ما تعرف ب “الإجازة الصيفية”، مؤكدا أن الطالبات يتقدموا بالتدريب وقت الدراسة وفي نهاية العام يبدأ الإعلان عن موعد التدريب “حتي نستطيع أن نوفق بين العملي والنظري ومواكبة التطورات الحديثة في المجال”.

نشأة كلية هندسة بنات:- 

وعلى صعيد متصل قال وكيل الكلية الدكتور محمد إبراهيم، إن الكلية كانت شعبة من كلية الهندسة بنين عام 2003، بقسمي العمارة والنظم والحاسبات، وأنه في عام 2007 تم إنشاء قسمين التخطيط العمراني والهندسة الكهربائية، مشيرا إلى أن الكلية أصبحت مستقلة في عام 2014، وأنه سيتم تعيين الأولى والثانية من عام 2013 وما لم يتم تعينه في عام 2011، وأنه تم إرسال أوراقهم للجامعة للموافقة عليهم.

وتابع وكيل الكلية أن مدة الدراسة في الكلية 5 سنوات، حيث أن السنة الأولى تعرف باسم “أولى إعدادي” ويتم فيها تمهيد الطلاب لسنوات الدراسة الأربعة الآخرى، مشيرا إلى أن التقديرالتراكمي لا يشمل تقدير”أولى إعدادي”.

أقسام كلية هندسة بنات جامعة الأزهر:- 

وأردف أن الكلية تحتوي على أربعة أقسام “قسم الهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، والكهربائية بشعبتيها الاتصالات والقوة الكهربائية، ونظم الحاسبات”.

نظام الدراسة في العام الأول والمواد:- 

وأوضح أن المواد التي يتم تدريسها ل “أولى أعدادي هندسة بنات”، (مادة الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الرسم الهندسي، الهندسة الوصفية، التطورالتكنولوجي، الورش، القران الكريم، العقيدة والأخلاق، اللغة الإنجليزية)، لافتا إلى أن جميع المواد ممتدة على مدار الفصليين الدراسيين، ما عدا العقيدة واللغة الأجنبية والقران يتم امتحانهم نهاية العام، أما الرسم الهندسي يتم امتحانه مرة واحدة في نهاية العام.

بروتكولات تعاون بين الكلية ومؤسسات أخرى:- 

وأكد أنه يوجد بروتكولات تعاون مع نقابة المهندسين وجامعة القاهرة وهيئة التخطيط العمراني والشركة المصرية للاتصالات وشركات الكهرباء والشركات الخاصة بالنظم والحاسبات، ويتم إرسال الطالبات للتدريب في تلك الشركات حتي يتم مواكبة التطورات والتدريب العملي الخاص بالسوق.

تنسيق هندسة بنات:- 

قبلت كلية الهندسة بنات بجامعة الأزهر الطالبات الحاصلات على مجموع 594 كحد أدنى للقبول بالكلية، بما يقدر بـ 91.3%.

الوظائف المتاحة لخريجات هندسة:- 

قسم الاتصالات:- 

Network Enginner
Control Engineer
صيانة أجهزة المحمول
البرمجة و السوفتوير
الأقمار الصناعية
وظائف النظم والمعلومات
  • محلل نظم
  • قواعد البيانات.
  • مصمم نظم.
  • مطور نظم/ تطبيقات.
  • مدير نظم قواعد البيانات.
  • محلل نظم تجارة إلكترونية

عمل المعماري أولاً: في القطاع الخاص ( على سبيل المثال: المكاتب الاستشارية، مقاولات، شركات بناء، شركات الاستثمار) أو القطاع الحكومي (معظــم الجهات الحكومية) بالوظائف التالية:-

  • مصمم داخلي
  • مصمم حضري
  • مصمم معماري
  • منسق مشاريع
  • مخطط مشاريع
  • مصمم مواقع

 

اشترك بمجموعة التعريف بكليات جامعة الأزهر – المبدأ

مواضيع متعلقة:- 

كليات جامعة الأزهر ..أعرف أكتر من هنا

كلية هندسة جامعة الأزهر بالقاهرة بنين 

 

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

تعليق واحد

  1. ازاي مفيش هندسة طيران …ايه المهزلة دى هو احنا اقل من تربية وتعليم ..حرام عليكم اعدلوا بقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.