الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تعرف على المنح المقدمة لطلاب الثانوية العامة للعام الجامعي 2018/2019

تعرف على المنح المقدمة لطلاب الثانوية العامة للعام الجامعي 2018/2019

               ننشر لكم المنح المقدمة من الجامعات المختلفة لطلاب الثانوية العامة للعام الجامعي 2018/2019

اعتمدت جامعة القاهرة 180 منحة مجانية شاملة المصروفات والكتب الدراسية، والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية للطلاب الستين الأوائل بشعبة علمي علوم، وال60 الأوائل بشعبة علمي رياضة، وال60 الأوائل بالشعبة الأدبية من الثانوية العامة للعام الجامعي المقبل 2018/2019، على أن تشمل المنح الالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة، وبرامج الدرجات العلمية المشتركة، والأقسام باللغة الأجنبية.

وتقدم مؤسسة مصر الخير بالاشتراك مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 20 منحة مدفوعة التكاليف للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة، من خريجي الثانوية العامة المصرية، للدراسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وتتضمن المنحة إعفاء الطلاب من المصروفات الدارسية بالجامعة بالإضافة إلى الكتب الدراسية والمستلزمات المعملية، وجهاز الحاسب الآلي الخاص به، والإقامة للمغتربين طوال فترة الدراسة، بالإضافة إلى مصروف شهري، ودورات تأهيلية للطلاب خلال سنوات الدراسة.

أما جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا فتنظم منح للطلاب الأوائل مدفوعة التكاليف، ومعفاه من رسوم امتحانات القبول و استمارات الالتحاق في مجالات هندسة تكنولوجيا النانو، والإلكترونيات النانونية، والهندسة البيئية، وهندسة الطاقة المتجددة، وهندسة الإتصالات والمعلومات، وعلوم الطب الحيوي، وعلوم المواد، وعلم النانو، وفيزياء الأرض والكون.

أعلنت الجامعة البريطانية عن المنح المقدمة لطلاب الثانوية العامة للعام الجامعي الحالي، وتشمل جميع الرسوم الدراسية المقررة، وأي رسوم إضافية ذات العلاقة بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى رسوم السكن الجامعي ورسوم الانتقال من وإلى الجامعة، وقسمتها كالأتي:

  •  منح مقدمة لـ أبناء محافظات مصر الحدودية “شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح، والسويس”.
  • تقديم 250 منحة من الجامعة البريطانية، وأكاديمية الشروق، للطلاب من الدول الإفريقية الشقيقة.
  • بالإضافة لتقديم 100 منحة دراسية لأبناء شهداء الوطن.
  • وقدمت أيضًا مجموعة من المنح للطلاب خريجي مدارس المتفوقين، ولذوي الظروف الاجتماعية الملحة، بالإضافة إلى عدد من المنح الجزئية المقدمة للطلاب المتميزين رياضيًا واجتماعيًا وفنيًا.

الشروط التي حددتها وزارة التربية والتعليم لحصول طلاب الثانوية العامة على منح عام 2018/2019:

  • أن يكون الطالب مصرى الجنسية.
  • مقيد بالصف الثالث الثانوى بمدارس الثانوية العامة حكومية أو خاصة ورسمية وقومية، عدا المدارس الخاصة.
  • ألا يقل المجموع عن 97% للقسم العلمي، و94% للأدبي، و92% لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من مدارس “stem” ومدارس النيل المصرية.
  • النجاح في أحد الاختبارات الأكاديمية للغة الإنجليزية سواء “ielts” بحد أدنى 5.5 درجات في المجموع الكلي، ومجموع اختبار الكتابة أو اختبار “Ibttiefl” بحد أدنى من 62 لـ 75 كمجموع كلي وبحد أدنى 17-19 في اختبار الكتابة.

وتتوفر منحة الجامعة الأمريكية للطلبة المتفوقين دراسيًا غير القادرين على سداد مصروفاتها، حيث تتكفل بكافة المصروفات بشرط تحقيق المستوى العلمي المطلوب بالنسبة للجامعة، على أن تتحمل مصروفات الانتقال من و إلى الجامعة، ويتحمل الطالب مصروفات تكاليف اختبار اللغة الإنجليزية المحدد للقبول بالجامعة، ومصروفات الكتب والإقامة والمصروفات الشخصية، وأيضًا مصروفات الأنشطة ومجلس الأباء.

إجراءات التقديم والأوراق المطلوبة للالتحاق بمنح الجامعة الأمريكية:

  • صورة من شهادة الثانوية العامة مختومة ومعتمدة.
  • وشهادة إثبات قيد من المدرسة الحكومية.
  • وأصل شهادة الميلاد وصورة بطاقة الرقم القومي.
  • أصل شهادة حديثة تفيد اجتياز الطالب لامتحان اللغة الإنجليزية.
  • حوالة بريدية لصالح وزارة التربية والتعليم بمبلغ 25 جنيهًا.
  • 100 كارت يشمل اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على موقع الجامعة والحصول على استمارة التقدم للالتحاق بها، و100 استمارة بيان حالة مالية يوم الطالب باستيفائها لاثبات الحالة المالية للأسرة وتقدم مع أوراق التقدم للمنحة.
Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.