الرئيسية / اخبار العالم / تعرف على مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”

تعرف على مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”

أُنشأت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، بعد الحراك الثوري، واتخذت شعار “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا”.

وتعد” الخوذ البيضاء” منظومة مستقلة حيادية وغير منحازة، وتقوم بـ 15 مهمة، منها مهمة إنقاذ المدنيين في المواقع المستهدفة بالقصف، وقد تمكنت من إنقاذ ما يزيد عن 200 ألف مدني، لكنها فقدت أكثر من 250 متطوعًا، وتقوم أيضًا بتوثيق ما يحدث داخل البلاد.

وتضم المنظمة أكثر من 3600 متطوع، من مدرسين ومهندسين وخياطين سابقين، ورجال إطفاء، يعملون على سحب الأشخاص من تحت الأنقاض.

وتقدم مؤسسة الدفاع المدني خدمات إنسانية، وتعمل على تخفيف القصف والقتل اليومي.

ويصفهم أهلهم بـ “الراكضون في حنايا الموت لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، يجهدون ليل نهار..دون ملل أو كلل بين تلال الدمار..وألسنة النار لا استقرار لهم ولا راحة”.

وحصلت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” على عشرات الجوائز والأوسمة العالمية، أبرزها جائزة الإدارة العالمية للقيادة عن فئة “قيادة الخدمات المدنية” في 7 كانون الأول 2017، وجائزة آيبر الدولية للسلام في 14 تشرين الثاني 2017، و جائزة “نساء العام- women of the year”، في 17 تشرين الأول 2017، وجائزة “تيبراري الإيرلندية الدولية للسلام “Tipperary international peace award” في 6 أيلول 2017″ الجائزة، وجائزة نوبل البديلة للسلام في سبتمر 2016، وتسبب هذا في إثارة قلق النظام وحلفائه.

وواجه أصحاب “الخوذ البيضاء”، حملات إعلامية تضليلية، من أجل تشويه سمعتهم، والقول بأنهم أعضاء في منظمة إرهابية مرتبطة بتنظيم “القاعدة”، وتزامنت تلك الحملات مع بدء التدخل العسكري الروسي في سوريا، في سبتمبر 2015.

كما تواجه حملة تشويه من قبل الإعلام التابع لنظام الأسد والإعلام الرديف له خاصة الروسي، بهدف القضاء على أحد أبرز المؤسسات الإنسانية في سوريا.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.