الرئيسية / اخبار عاجلة / كلية الهندسة الزراعية بنين جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

كلية الهندسة الزراعية بنين جامعة الأزهر

تأسست كلية الهندسة الزراعية بنين جامعة الأزهر، بموجب القرار الوزارى رقم 99 فى 21 يناير 2012 م، حيث كانت قسم تابع للكلية وانفصلت عنها ، وبدأت الدراسة في العام الجامعي 2012/2013م، وتقع كلية الزراعة بجوار المدينه الجامعية في كلية زراعة.

الدراسه في الكلية:

مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات، ويتم التخصص فيها من الفرقة الأولي، و تكون فيها المواد حسب القسم الذي أراد الطالب أن يتخصص فيه، إضافة الي المواد الشرعية، الفقه والعقيدة والقرآن الكريم، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس.

وتنقسم كلية الهندسة الزراعية إلي أربعة أقسام وهي:

هندسة القوى والآلات الزراعية

هندسة نظم المياه والري هندسة تصنيع المنتجات الزراعية

هندسة المنشآت الزراعية والتحكم البيئي

بالنسبة للفرص الوظيفية:

في الواقع، مجال الهندسة الزراعية يعتبر من أكثر المجالات الذي لديه سوق وظيفي كبير حول العالم، مع ارتباطه بالمجال الزراعي، في الوقت الذي يتوجّه فيه العالم كله إلى سياسة ” الخضرة ” ونشر الحدائق والمزارع، فضلاً عن الإهتمام العالمي بتكثيف الصناعات الغذائية ذات العلاقة الوثيقة بالزراع.

ومن أهم الفرص الوظيفية لمجال الهندسة الزراعية، على سبيل المثال لا الحصر:

الشركات الزراعية : العمل كمُهندس مسؤول عن التخطيط والتنظيم لكافة المشروعات الزراعية، ورسم كافة الرسومات الهندسية التى تُساهم في إتمام المشروعات الزراعية بشكل صحيح وسليم، وتجنب حدوث أية أخطاء أو أزمات نتيجة العمل العشوائي.

شركات التصنيع الغذائي: وهو مجال يتشارك فيه المُهندس الزراعي مع المتخصص الزراعي، حيث يطلب سوق العمل في أحيان كثيرة مُهندسين زراعيين، أو متخصصين في مجال الزراعة للعمل في مجالات تصنيع الغذاء بمُختلف اشكاله، سواء أطعمة أو أشربة

. مهندس أراضي : وهي المهنة الاكثر شيوعًا بين المُهندسين الزراعيين، حيث يكون دورهم الأساسي تخطيط الاراضي الزراعية، والعمل اللازم على تضاريس المناطق الزراعية، ومشروعات استصلاح الأراضي بكافة أنواعها.

المشروعات المائية: كالعمل في مشروعات الصرف الصحي، وشق الترع والطرق الملاحية والأنفاق، والأرفع المائية المُختلفة.

كما أن المهندسون الزراعيون يؤدون أعمال التصميم الزراعي وتصميم الآليات والأجهزةالزراعية و مهام التخطيط، يشرفون عليها ويديرونها مثل إنتاج خطط معامل الألبان المتدفقة والري والتصريف و تطوير الطرق لحفظ التربة والمياه، كذلك يعمل المهندسون الزراعيون في تصميم والمنتزهات والحدائق، وفي مجال الهاندسكيب.

Share on Facebook
Facebook
Pin on Pinterest
Pinterest
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.