الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / لماذا فرض الحج؟

لماذا فرض الحج؟

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك.. لبيك اللهم لبيك… كلمات عظيمة، تهفوا اليها القلوب المسلمة، وتلبي لها القلوب المؤمنة، على اختلاف أجناسها، وتعدد الوانها، واختلاف قبائلها وأنسابها، فمع بداية شهر ذي الحجة، يستعد ملايين الحجاج الذين جائوا من كل فج عميق، محملين بالزاد والترحال، وكذلك جميع المطارات في كافة انحاء العالم، تستعد لتوجيه الحجاج الى بلد الله الحرام ” مكة المكرمة “.

وبمناسبة اقتراب موسم الحج لهذا العام، يقدم “موقع المبدأ الأخباري” موضوع  يوضح من خلال السطور القليلة التالية “لماذ فرض الحج ” فمنذ بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم شرع الإسلام العديد من الفروض على المسلمين ومن هذه الفرائض فريضة الحج، وهو الركن الخامس من أركان الشريعة الاسلامية .

تعريف الحج :

هو التوجه الى البيت بالأعمال المشروعة فرضا وسنه، او قصد بيت الله الحرام وجبل عرفه في شهور معلومات للقيام بأعمال مخصوصة .

حكم الحج:

فرض الحج في العام التاسع من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من أيات القران الكريم  التي تدل على فريضة الحج منها قوله تعالى “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا “و قوله تعالى “الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفس ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولى الألباب “.

والدليل على فرض الحج من السنه ، قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ” بني الأسلام على خمس: شهادة أن لا إله الا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاه، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا”.

لماذا فرض الحج؟

يتسائل الكثير من الناس عن حكمة فرض الحج، وما الذي يجنيه المسلمين رغم المشاق والمتاعب البدانية والمالية،  فرض الله تعالى على كل مسلم ومسلمة مستطاع، حج بيت الله الحرام مرة واحدة في العمر، وذلك لتحقيق مصالح اجتماعية لشعوب المسلمين، وجماعتهم وتحقيق مصالح فردية للحاج نفسه .

أولًا: من ناحية الإصلاح الإجتماعي للحج:

للحج فوائد اجتماعية حيث يفد المسلمين رجالًا ونساءًا الى مكان واحد، وهو الكعبة المشرفة، حيث “التوحد” وهو الأساس الذي بنى عليه الاسلام، وتغليب وحدة المسلمين وتآخيهم وتناصرهم وتضامنهم، على الفروق في الجنسية واللغة والقومية.

وهذا ما أرشدنا الله سبحانه وتعالى إليه بقوله تعالى، “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهية الأنعام”.

ثانيا: من الناحية الإصلاح الفردي:

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الفرض من خلال تأديته فريضة الحج منها:

1_مغفرة الذنوب ، وقد أرشدنا اليها الرسول صلى الله عليه وسلم الى ذلك بقوله “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه “.

2_تهذيب النفس، فاول ما يحرم الحاج ويرى الملوك والأغنياء والفقراء بزي واحد هانت عليه الدنيا وآمن بأن العظمة لله وحده .

3_كثرة الدعاء والاستغفار ، فالحاج دائما ما يردد الاستغفار منذ وصوله الى مكة والانتقال والطواف والسعى بين الصفا والمروة ويستمر في الدعاء والاستغفار عند الوقوف بعرفة الي نهاية مناسك الحج.

إقرأ أيضًا:

تعرف على مواعيد صلاة عيد الأضحى في المحافظات

بالصور .. شرح مناسك الحج

بالصور..تعرف على أفضل الأعمال في أيام العشر من ذي الحجة

تعرف على إرشادات السفر لأداء فريضة الحج

رئيس بعثة الحج يطالب الحجاج بالدعاء لمصر

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد غالب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.