الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس.. ماجستير بإعلام المنصورة

الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس.. ماجستير بإعلام المنصورة

نوقشت بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة/ دينا محمد حلمي الكراكتلي، بعنوان: “الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس في شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهات الشباب الجامعي، دراسة ميدانية“.

وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من أ.د/ محمد معوض عميد معهد الجزيرة العالى للإعلام، أ.د/ محمود حسن اسماعيل استاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة، أ.د/ سامى النجار رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وتحددت مشكلة الدراسة فى التعرف على مضامين و أشكال الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس المقدمة في شبكات التواصل الإجتماعي ومدى تأثير تلك الإعلانات في اتجاهات الشباب الجامعي من مستخدمي ( تلك الصفحات ) نحو تلك الإعلانات ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في ما يتخلل صفحات الكوميكس على شبكات التواصل الإجتماعي من إعلانات تجارية قد يكون لها تأثير مباشر من مستخدمي تلك الصفحات نحو هذه الإعلانات.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على عادات استخدام الشباب الجامعي لمواقع شبكات التواصل الإجتماعي، والتعرف على مضامين الإعلانات التجارية المقدمة على صفحات الكوميكس بشبكات التواصل الإجتماعي و التي يقبل الشباب الجامعي على متابعتها.

وبالإضافة للتعرف على الإيجابيات / السلبيات التي يراها الشباب الجامعي أو عند التعرض للإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس في شبكات التواصل الإجتماعي.

وتمثل مجتمع الدراسة على طلاب وطالبات الجامعات المصرية والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-25 عاماً .

وتتضمن الدراسة على عينة حصصيه قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي المصري مقسمة بين الذكور والإناث وتم تقسيم المفردات على جامعتان مصريتان من حيث نمط التعليم لضمان المزيد من التمثيل الأفضل للشباب الجامعي بمختلف اتجاهاتهم ولتحقيق أكبر قدر من الحيادية والموضوعية وهي موزعة كالآتي : 200 مفردة من جامعة القاهرة . 200 مفردة من جامعة دمياط .

ومن أهم النتائج العامة للدراسة :

• اوضحت نتائج الدراسة أن نسبة (92.5%) من المبحوثين مشتركين في صفحات الكوميكس على شبكات التواصل الإجتماعي.

• أن ابرز طرق تعرف المبحوثين على شبكات التواصل الاجتماعى كانت عن طريق الأصدقاء حيث حصلت هذه الطريقة على نسبة (86.0%).

وتوصلت الدراسة الى أن نسبة (80.0%) من المبحوثين دائماً ما يستفيدون من التعرض للإعلانات التجارية بصفحات الكوميكس على شبكات التواصل الإجتماعى، ونسبة (14.5%) أحياناً ما يستفيدون من التعرض للإعلانات التجارية بصفحات الكوميكس على شبكات التواصل الإجتماعى.

وأوصت الدراسة بالتالي :

• النظر فى تصميم محتوى الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس فى شبكات التواصل الاجتماعى من حيث مصداقية النص و توافقه مع ثقافة المستخدم لتدفعه الى الوثوق فى الرسالة الإعلانية التى يشاهدها.

• الأخذ بالتصميمات الأكثر تطوراً مع ما هو سائد فى الإعلانات الحديثة مع الإلتزام بالقيود و القيم البيئية .

• تحسين مزايا الخدامات المقدمة للشركات المعلنة مما يزيد من ثقة الجمهور بهذه الإعلانات .

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.