الرئيسية / كتاب المبدأ / فضل استلام وتقبيل الحجر الأسود والركن اليماني

فضل استلام وتقبيل الحجر الأسود والركن اليماني

أحمد زناتي

يُعد الحجر الأسود من أشرف حجرٍ في الدنيا، فهو حجر من حجارة الجنة، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الحجرُ الأسوَدُ من حجارةِ الجنَّةِ وما في الأرضِ من الجنَّةِ غيرُه “، وهو أعظم جزء في البيت الحرام كله، ويقع في الجهة الشرقية من الركن اليماني الثاني، على ارتفاع متر ونصف عن أرض الحرم، وهو عبارة عن خمسة عشر قطعة مختلفة الحجم، ثمانيةٌ منها ظاهرة للحجاج ، وسبعة مغطاة بمعجون مصنوع من الشمع، والمسك، والعنبر.

تشتمل الكعبة المشرفة على أربعة أركان: “ركن الحجر الأسود، والركن الشمالي، والركن الغربي، والركن اليماني، وهو ما يمر عليه الطائف قبل مروره بالحجر الأسود. وسمي يمانيًا لأنه في جهة اليمن.

ماهو الحجر الأسود ولماذا سمى أسود

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجر الأسود نزل من الجنة وسمي أسود لكثرة خطايا بني آدم، وذلك فيما رواه الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضاً من اللبن، فسودته خطايا بني آدم”.

فضائل الحجر الأسود

الحجر الأسود له العديد من الفضائل التي تميز بها وذلك من حيث إنه يعد من حجارة الجنة، فالرسول صلّى الله عليه وسلّم قال عنه وعن الركن اليماني : “إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً”.

فضل استلام وتقبيل الحجر الأسود

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “والله ليبعثنه الله يوم القيامة، له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق”. رواه الترمذي عن ابن عباس، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

كيف يتم استلام الحجر الأسود

المشروع استلامه والمسح عليه بيده وتقبيله، فإن شق ذلك استلمه بيده، ويقبل يده، وإلا أشار إليه دون تقبيل.

الدليل علي تقبيل الحجر الأسود

دلت على ذلك السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ففي الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك”.

وروى مسلم عن نافع قال: رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده، ثم قبل يده وقال: “ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله”.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعير، كلما أتى على الركن أشار إليه بشيء في يده وكبر”.
ولا يشرع استلام الركن الشمالي، ولا الغربي، لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الركن اليماني
.
فضل مسح واستلام الركن اليماني
جاء في فضل مسحه واستلامه قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً”. رواه أحمد عن ابن عمر، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

كيف يتم استلام الركن اليماني
السنة أن يستلم الطائف الركن اليماني ولا يقبله، ولا يشير إليه إن عجز عن استلامه، ولا يكبر عند استلامه.

ماذا يقول الطائف بين الركن اليماني والحجر الأسود
يقول الطائف بين الركن اليماني وبين الحجر الأسود: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”. كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد وأبو داود.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.