الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / لماذا سميت مزدلفة بهذا الاسم؟
المبيت بمزدلفة
المبيت بمزدلفة

لماذا سميت مزدلفة بهذا الاسم؟

بعد عرفات، بنفر الحجاج إلى مزدلفة، (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، ومزدلفة تقع بين عرفة ومنى، وهى ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج.

وسمبت مذلفة بهذا الاسم، قيل لأنها تقترب من منى، فيسمى هذا الاقتراب إزدلافًا، وقيل لأن الحجاج ينزلون فيها في زلف الليل،.

وقيل أيضًا، لأن الحجاج يقتربون فيها من الله، بعد قوفهم في عرفة، وقيل لأن الحجاج يجمعون فيها بين صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ويجمعون فيها الحصى لرمي الجمرات.

وقيل أيضًا، لأن الحجاج يدفعون منها زلفة واحدة، وسماها الله تعالى بالمشعر الحرام، “فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ” سورة البقرة الآية 198.

المبيت بمزدلفة:

المبيت بمزدلفة من واجبات الحج، اقتداءًا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبيت الحج في مزدلفة حتى طلوع الفجر، ويفضل حتى وقت الإسفار، ويجوز للضعفاء النساء والشيوخ الذهاب إلى منى فور غياب القمر تجنبًا للزحام.

ويذهب الإمام الشافعي، أن على الحاج أن يقضي نصف الليل في مزدلفة، أما الحنفية والملكية فيرون البقاء في مزدلفة جزء من الليل، وإذا كان مع الحاج عائلته فيستحب أن ينطلق من مزدلفة بعد صلاتي المغرب والعشاء.

لماذا سميت مزلفة  بالشعر الحرام:

المشعر، يعني المكان المعظم، وهو نوعان مشعر حلال وهو “عرفة”، ومشعر حرام وهو “مزدلفة”، وسميت بذلك، لأنه أول موضع ينزله الحاج بعد الحل “عرفة”، بعد دخولهم الحرام.

إقرأ أيضًا:

  لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

ما هو يوم التروية؟ ولماذا سمى بهذا الاسم

لماذا فرض الحج؟

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.