الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟
جبل عرفات
جبل عرفات

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

يوم عرفة، هوم يوم التاسع من ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، فالوقوف بعرفة، أحد أهم مناسك الحج، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، “الحج عرفة”،ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم.

ولكن، أخي المسلم، هل سألت نفسك يومًا، لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

تعددت الأقوال حول سبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم:

القول الأول: قيل إن سيدنا آدم عليه السلام هبط في موضع، وحواء هبطت في موضع آخر، وبعد رحلة بحثوا التقوا وتعارفوا في هذا المكان، فسمي هذا المكان بعرفة، والحكمة من عدم هبوطهما في موضع واحد، أدراد الله أن يكون لقائهما عن اشتياق حاجة.

القول الثاني: إن الملائكة قالوا لسيدنا آدم اعرف ذنبك، وتب إلى ربك، فقال سيدنا آدم عليه السلام “ربنا ظلمنا نفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”، فعرف ذلته، وعرف كيف يتوب.

القول الثالث: حينما رأى سيدنا إبراهيم عليه السلام في المنام، أنه يذبح ابنه، وبعد ما تأكد أن رؤية الأنبياء حق، فعرف أن رؤيته وحي من الله، فذهب بولده اسماعيل ليذبحه، إلا أن الله سبحانه فداه بذبح عظيم، فلذلك سمي اليوم بيوم عرفة.

القول الرابع: إن جبريل عليه السلام كان يعلم سيدنا إبراهيم عليه السلام، مناسك الحج، فيقول له أعرفت؟، فيرد عليه سيدنا إبراهيم “عرفت عرفت”، فسمي بيوم عرفة.

القول الخامس: إن الناس يعرفون في هذا اليوم ربهم في آخر ما شرع لهم من الأركان، فسمي بعرفات.

القول السادس: قيل إن يوم عرفة سمي بهذا الاسم لأن الناس يتعافون فيه.

إقرأ أيضًا:

تعرف على حكم بيع جلود الأضاحي والطريقة الصحيحة للتصرف فيها

ما هو يوم التروية؟ ولماذا سمى بهذا الاسم

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.