الرئيسية / كتاب المبدأ / أكثر الأعمال المستحبة يوم عرفة
جبل عرفات
جبل عرفات

أكثر الأعمال المستحبة يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام الفاضلات عند الله عز وجل، فهو ركن الحج الأعظم، ففيه تتنزل البركات وتهبط الرحمات، ويرتفع الأجر والثواب، والحمدلله الذي أحيانا لنكون من البالغين لهذا اليوم المبارك.

أخي المسلم، إن لم تكن من الحجاج ملبيًا، ولم يقدر الله لك حج بيته الحرام فاحرص على فعل هذه الأعمال:

صيام يوم عرفة:

وصيام يوم عرفة لغير الحاج كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

ركعتي الضحى:

لا تنسى ركعتي الضحى، ومن زاد إلى ثمانية فهو خير له.

أفضل الأقوال في هذا اليوم:

والزم قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد وهو على كل شئ قدير، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير”، كما احرص على الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أمور احرص على فعلها:

البعد عن الغيبة والنميمة والمشكلات والأفعال التي تبطل صومك، وتنقص من الثواب، وابتعد عن كل ما يلهيك عن ذكر الله، ومسامحة من أساءك إليك، وطلب المسامحة ممن أسئت إليه.

ولا تنسى تكبير الله المشروع، الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، والإكثار أيضًا من الدعاء، فإن للصائم دعوة لا ترد.

إقرأ أيضًا:

فضل استلام وتقبيل الحجر الأسود والركن اليماني

لماذا سميت مزدلفة بهذا الاسم؟

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.