الرئيسية / تحقيقات وقضايا / ما هو صك الأضحية؟ وهل يتغير من عام لآخر؟

ما هو صك الأضحية؟ وهل يتغير من عام لآخر؟

أمنية عاطف

تعتبر صك الأضحية نوع من أنواع التوكيل لشراء الأضاحي وذبحها في بلده أو في بلد آخر، ويجب على الموكل أن يكون جهة موثوقة، وأن يذبح المضحي أضحيته بنفسه حتى يحقق مقصد الأضحية.

أجاز علماء المسلمين أن يقوم المضحي بتوكيل من ينوب عنه في ذبح أضحيته، ففي الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَرَأَيْتُهُ وَاضِعًا قَدَمَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا يُسَمِّي وَيُكَبِّرُ فَذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ).

وهي سنة مؤكدة، ولا تجب إلا بالتعيين أو النذر، وهو أمر تعبدي لأوامر الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولموقف الذي أمر الله به سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومواساة وفرحة للفقراء والمساكين، وتقوية الروابط بين المجتمع.

يتخصص بنك الطعام المصري في القضاء على الجوع من خلال برامج شهرية وبرامج موسمية، منها “برنامج صك الأضحية”، حيث يوجد قاعدة بيانات للبنك تضم أكثر من مليون أسرة مسجلة ومستحقة، ويتم بحث حالاتها من كافة أوجه الفقر والحاجة.

ومن خلال برنامج صك الأضحية يقوم المتبرع بتوكيل بنك الطعام المصري بذبح و توزيع الأضحية على المستحقين بالنيابة عنه خلال أيام العيد، وذلك طبقا للفتوى رقم 1732 لسنة 2006م.

ثمن صك الأضحية يتم تحديده طبقا لأسعار اللحوم كل عام، ويشترك في الأضحية سبعة أفراد وفقا للفتوى الصادرة من دار الإفتاء المصرية.

يمثل الصك الواحد قيمة خروف أو سبعة عجول، ولكن التي تتم بنسبة أكبر هي ذبح العجول؛ لأن لحومها صافية وتمكنها من زيادة عدد المستفيدين.

صك الأضحية داخل البلاد، وقيمته (3000 جنيه مصري):
يتم الذبح خلال أيام التشريق، والتوزيع خلال أيام العيد وطول العام. و يقوم بنك الطعام المصري بذبح وتقطيع وتجميد لحوم الأضحية، والتوصيل للمستحقين الحقيقيين.

صك الأضحية خارج البلاد، وقيمته (1900 جنيه مصري): 
يتم الذبح خلال أيام التشريق في مجازر معتمدة من الحكومة وهيئة الخدمات البيطرية لوزارة الزراعة، وحضور مندوب من بنك الطعام المصري. ويتم توزيع الأضحية على الحالات المستحقة خلال أيام العيد وعلى مدار العام داخل دولته.

1500 جنيه سعر صك الأضحية

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه تم تحديد سعر صك الأضحية بقيمة 1500 جنيه، وتم التواصل مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، وسيتم توقيع بروتوكول يشمل مبدئيا 180 طن لحم لصكوك الأضاحي، ومتوفرة في فروع البنك الأهلي وبنك مصر والبنك المركزي المصري، وسوف تتوافر أيضا في المديريات والإدارات والمساجد الكبرى.

وبحساب ثمن صك الأضحية ب 1500 جنيه في 7 أفراد، ويكون الناتج 10 آلاف وخمسمائة جنيه، وهو أقل بكثير من ثمن العجل الحي.

قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، إن هناك قاعدة بيانات أعدتها وزارة التموين حول المناطق والأسر الأولى بالرعاية؛ لتوزيع لحوم الأضاحي عليها مثلما يحدث كل عام.

وأوضح طايع أن وزارة التموين تتعاقد على شراء عجول سودانية، وهي رخيصة بالمقارنة بالعجول الأخرى، وأن وزارة التموين تتولى عميلة الذبح والتشفية والتبريد؛ لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية.

وصك الأضحية عبارة عن توكيل من المضحي لوزارة الأوقاف بشراء سهم في الأضحية والذبح عنه، وتصل للفئات الأكثر احتياجا، ويستمر التبرع حتى يوم وقفة عرفات، ويتم الذبح حسب الشريعة الإسلامية،

حساب صكوك الأضاحى بالبنك المركزى المصرى رقم 2 / 22222 / 450 / 9، وبالبنك الأهلى المصرى رقم 1469550461073100010، وبنك مصر رقم / 1400001009999999.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.