الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

قال عميد كلية التجارة الدكتورمحمد عبدالحليم، إن الكلية تحتوي على شعبتي “عربي، وإنجيلزي”، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب يبلغ 20 ألف طالب.

وأوضح أن الشعبة العربية تحتوي على 5 أقسام، “قسم المحاسبة، وإدارة الأعمال، والإحصاء، والاقتصاد، والتأمين”، بخلاف الشعبة الإنجليزية التي تحتوي على 3 أقسام “المحاسبة، إدارة الأعمال، الإحصاء”، لاًفتا إلى أن العام القادم سيشهد افتتاح قسم الاقتصاد بالشعبة الإنجليزية.

وأكد عبدالحليم أنه يوجد بروتكولات تعاون مع “المعهد المصرفي التابع للبنك المركزي، وبنك فيصل الاسلامي، والبنوك التجارية، والبنك الأهلي”، لتدريب الطلاب واكتساب الخبرة العملية من أرض الواقع، مؤكدا أن بنك فيصل قام بتدريب “300” طالب العام الماضي وعهد بزيادة العدد ل 500 طالب للعام الجديد، كما درب المعهد المصرفي مجموعة أخرى من طلاب واختار البعض منهم وتعهد بتوظيفهم بعد التخرج.

وأضاف أن الفرقة “الأولى والثانية” هي شعبة عامة، وثم في الفرقة الثالثة يتم التشعيب بين أقسام وهم “الأعمال، والاقتصاد، والتأمين”، مضيفاً أنه تم دخول قسمي “المحاسبة، والإدارة” في الفرقة الرابعة.

وأشار إلى أن المواد التي يدرسها طلاب الفرقة الأولى في الفصل الدراسي الأول “المحاسبة، ورياضة بحتة، واقتصاد، وإنجليزي، وإدارة” ، وفي الفصل الدراسي الثاني يدرس “إحصاء، محاسبة سلوكية، موارد اقتصادية، بيزنس، العقيدة والفقه، والقرآن الكريم”.

وتابع أنه تم إنشاء مركز التدريبات والاستشارات، وقسم العلوم السياسة، ومركز البحوث التجارية داخل الكلية.

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور طارق شمس الدين، وكيل الكلية، إنه في بداية العام الدراسي الجديد يتم عمل للقاء مع الطلاب الجدد في المدرج المركزي بالكلية وإعطاء نبذة عن الأقسام، والمواد التي تدرس والمجالات العملية بعد التخرج.

وأوضح أن الوظائف التي يشغلها طلاب كلية التجارة بعد التخرج هي:
أولاً: قسم المحاسبة:
مجالات العمل بالقسم: “محاسب، ومراجع قانوني، محاسب إداري، محاسب تكاليف، مراجع حسابات داخلى، محاسب ضريبي، افتتاح مكتب محاسبه، العمل في مكتب محاسبة”.
ما تحتاجه من كورسات لهذا القسم: “كورسات في المحاسبه، تدريب في الشركات ومكاتب المحاسبة، تنمية اللغة”.

ثانياً: قسم إدارة الاعمال
مجالات العمل بالقسم:
“يتيح للخريجين من الكلية بصفة عامة وقسم إدارة الأعمال بصفة خاصة العمل في كافة الأجهزة الحكومية وغير الحكومية وفي القطاع العام والخاص في كافة الوظائف الإدارية والإنتاجية والتجارية والمالية والتسويقية والمعلوماتية, بالإضافة للعمل في القطاع المالي في البنوك وشركات التأمين والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وكذلك البورصات والهيئة العامة لسوق المال”
ما تحتاجه من كورسات لهذا القسم:
“كورس MBA، كورسات مكثفه في المجال الإداري، كورس “ICDL.
ثالثاً: قسم الإقتصاد
مجالات العمل بالقسم:
“باحث اقتصادي في البنوك، العمل في وزارة التجارة الخارجية، البورصه، شركات الاستثمار، أخصائي اقتصادي، بالإضافة إلى مدير مشاريع الإقتصادية”.

ما تحتاجه من كورسات لهذا القسم:
“دورة التجارة الإليكترونية والتصديروالإستيراد، دورات بورصة وفوركس, التدريب في الشركات والبنوك, والدبلومة، كورس “ICDL” .

رابعاً: قسم التامين
مجالات العمل بالقسم:
“العمل في وظيفة التأمينات بشركات أو البنوك أو غيرهم من الؤسسات العامة والخاصة”.

ما تحتاجه لهذ القسم:
“تدريب في الشركات، كورسات إنجلش، كورس ICDL”.

خامساً: قسم الإحصاء
مجالات العمل بالقسم: ” البنوك، شركات التأمين، الجهازالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء، البورصة، وشركات استثمار الأموال، جميع المؤسسات والقطاعات، وزارة الاتصالات والمعلومات ، وزارة التجارة الخارجية، معهد التخطيط القومي، المركز القومي للبحوث، جميع مراكز المعلومات”.
ما تحتاجه من كورسات لهذا القسم دورات:
“كورس في لغة البرمجة والإحصاء، تدريب في الشركات، كورس ICDL”.

وأشارإلى أنه الجزء العملي في مادة “برمجة لغات الحاسب”، حيث تستخدم في تحليل البيانات والمعلومات من خلال برامج معينه يتم تدريب الطلاب عليها داخل المعامل الخاصة بالكلية.

وفي نهاية الحديث أكد “شمس الدين” أن اختيار الطالب للقسم لا يعتمد على تقديره، “فالطالب الحرية بأن يدخل ما يشاء من الأقسام، ولا نجبر طالب على دخول قسم بعينه”.

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عسران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.