الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / قسم اللغات والترجمة بنات بجامعة الأزهر

قسم اللغات والترجمة بنات بجامعة الأزهر

كتبت/أمنية عاطف

كلية  اللغات والترجمة للبنين أو قسم اللغات بكلية الدراسات الإنسانية للبنات بجامعة الأزهر، تعد إرث ثمين للعالم الإسلامي العربي والغربي، خلف نخبة من العلماء بوسائل العلم الحديثة، لتبلغ رسالة الله  إلى البشر بإختلاف ألسنتهم وألوانهم، لقوله تعالى:”وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ”، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “بلغوا عني ولو آية”.

وهناك 4 كليات فقط للطالبات على مستوى الجمهورية بجامعة الأزهر، يحتوين على شُعب اللغات والترجمة بمختلف أقسامهن، وهن كلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة، وكلية الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، وكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان، وكلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر. ففي كلية اللغات وترجمة تدرس معظم لغات العالم الإسلامي والعالم الغربي، مثل اللغة التركية، واللغة الفارسية، واللغة الأردية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الألمانية، واللغة الإسبانية، واللغة الإيطالية، بالإضافة إلى اللغتين العبرية. وتضم الكلية قسما بالدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية، وهي: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية. إذا حققت الطالبة 90% إلى 100% من مجموع الدرجات، حصل على تقدير عام “ممتاز”. إذا حققت الطالبة 80% إلي أقل من 90% من مجموع الدرجات، حصل على تقدير عام “جيد جدا”.

إذا حصلت الطالبة 65 % إلي أقل من 80% من مجموع الدرجات، حصل على تقدير عام “جيد”. إذا كانت درجات الطالبة 50% إلى أقل من 65% من مجموع درجات المواد، حصل على تقدير عام “مقبول”.

أقسام الكلية:

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها: ويتضمن القسم ثلاث شعب، وهم:

1-شعبة الأدب: تهدف إلى تخريج جيل يلم بالأدب الإنجليزي، تمهيدا للعمل في مجال التدريس.

2-شعبة الترجمة الفورية: تهدف إلى تخريج من يمتلك مهارة الترجمة الشفوية والكتابة.

3-شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية: تهدف إلى تخريج دعاة مؤهلات للعمل في مجال الدعوة الإسلامية في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية الناطقة بالإنجليزية.

-قسم اللغة الفرنسية وآدابها:

تدرس به اللغتيان اللاتينية والإنجليزية، ويتولى عمليات الترجمة في جامعة الأزهر وخارجها، ومراجعة المطبوعات الأجنبية المتعلقة بالإسلام.

-قسم اللغة الألمانية وآدابها:

يقوم القسم بأعمال فحص الكتب الألمانية، والترجمات الدينية إلى الألمانية، وإبداء الرأي في مدى صلاحيتها من عدمهل، وتقدم ألمانيا سنويا عددا من المنح الصيفية؛ لتعليم اللغة بإحدى الجامعات الألمانية، ويقوم القسم بترشيح الطلبات حسب درجات امتحانهن في الفرقة الثانية.

-قسم اللغة الإسبانية وآدابها:

أنشأ القسم لأهمية اللغة الأسبانية؛ لوجود 23 دولة تتحدث بها، ويدرس بها اللغتين اللاتينية والإنجليزية.

-قسم اللغة العبرية وآدابها:

الهدف من إنشاء القسم خدمة المجتمع المصري والإسلامي، من خلال الإطلاع على لغة دولة بها صدامات، وقد قام القسم بترجمة عدد من الكتب والمؤلفات المهمة.

-قسم اللغة الفارسية وآدابها: تدرس الطالبة مواد التي تعرف بتاريخ إيران، وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديما وحديثا، وكذلك القيام بعملية الترجمة التحريرية والشفوية.

-قسم اللغة الأردية وآدابها:

تعد اللغة الأردية من أكبر لغات العالم الإسلامي، وأوسعها انتشارا بعد العربية والفارسية، فتهدف الدراسة بالقسم إلى ترجمة التراث الإسلامي المكتوب بتلك اللغة ومن أجل تسهيل التواصل مع أصحابها.

1-قسم اللغات الإيطالية وآدابها:

هدف القسم تخريج طالبة متقنة للغة، وعلى دراية واسعة بثقافة شعبها.

وقد انضم عدد من الخبراء الإيطاليين للتدريس بالقسم، بدعم من السفارة الإيطالية بالقاهرة، إضافة إلى السفارة القبرصية.

11-قسم اللغة التركية وآدابها: الهدف من إنشاء القسم خدمة المجتمع المصري والإسلامي، وتعبر من اللغات المهمة للعالم الإسلامي.

ويعمل خريج كلية اللغات والترجمة في مجال الترجمة الفورية، وتدريس اللغات الأجنبية، وغيرها، أو في وزارة الخارجية، أو هيئة الإستعلامات، أو الإذاعة والتلفزيون، أو ترجمة المؤتمرات وغيرها من الأماكن البارزة.

وينتشر خريجو قسم الدراسات الإسلامية في معظم المراكز الإسلامية في العالمين الإسلامي والغربي، وأصبحوا رافدا رئيسًا لوزارة الأوقاف تستعين بهم في إيفادهم إلى دول العالم المختلفة سفراء للإسلام والمسلمين ناطقين بلغات تلك الدول.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن أبو حامد

طالب بكلية إعلام جامعة الأزهر، صحفي مُتخصص في الشأن المصري. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.