الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بنين أسيوط

كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بنين أسيوط

 أنشأت كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، بنين بأسيوط،  عام 1969م، وتوجد الكلية ضمن مباني فرع جامعة الأزهر بأسيوط في حي الوليدية.
ويحصل الطلاب على درجة الليسانس بعد 4 سنوات دراسة في قسم الشريعة الإسلامية وقسم الشريعة والقانون. وبدأت الدراسة في قسم الشريعة والقانون عام 1972م، وفي قسم الشريعة الإسلامية عام 1974م.
ويدرس الطلاب في الفرقة الأولى قسم الشريعة الإسلامية مواد: قرآن كريم – فقه (مذهبي) – أصول الفقه (حنفي وغير حنفي) – فقه مقارن – قاعة بحث في أصول الفقه – قاعة بحث في الفقه – تفسير آيات الأحكام – تاريخ التشريع الإسلامي- علوم الحديث – اللغة العربية (نحو وصرف) – اللغة الأجنبية – قضايا فقهية – توحيد الإلهيات.
أما عن طلاب الفرقة الأولى قسم الشريعة والقانون فيدرسون مواد: قرآن كريم – المدخل للعلوم القانونية – النظم السياسية والدستورية – أصول الفقه (حنفي وغير حنفي) – فقه مالكي – قاعة بحث (فقه) – قضايا فقهية معاصرة – تاريخ التشريع – مصطلح الحديث ورجاله – علم الإجرام والعقاب – تاريخ القانون – قانون دولي عام – اللغة الأجنبية.
وتضم الكلية 5 تخصصات: قسم الفقه – قسم أصول الفقه – قسم الفقه المقارن – قسم القانون العام – قسم القانون الخاص. وتمنح درجتى الماجستير والدكتوراه في أحد التخصصات السابقة بعد دراسة لمدة عامين، ثم يتقدم الطالب بعد نجاحه للتسجيل لنيل درجة (الماجستير)، ويشترط أن لا يقل متوسط نجاح الطالب بشعبة التخصص عن تقدير جيد، ومن يحصل على درجة التخصص (الماجستير)، يمكنه إجراء رسالة لنيل درجة (الدكتوراه) في مجال تخصصه السابق، بشرط أن يكون حاصل على درجة الماجستير من الكلية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي آخر بتقدير جيد على الأقل.
والجدير بالذكر، أن الكلية خرجت 41 دفعة حتى عام 2017م، وتهدف الكلية إلى الاهتمام بالعملية التعليمية، وتأهيل متخصصين في الفقه الإسلامي وأصوله والدراسات القانونية، ونشر الأحكام الشرعية بمنهجية علمية متميزة، والمشاركة في خدمة المجتمع المحلي والدولي، وخدمة البحث العلمي الشرعي والقانوني، وإعداد باحثين في مجالات التخصص.
مجالات العمل لخريجي قسم الشريعة الإسلامية:
التدريس – الوعظ والإرشاد
مجالات العمل لخريجي قسم الشريعة والقانون:
-التدريس. -الهيئات القضائية. -مصلحة الشهر العقاري والتوثيق. -المحاماة. -إدارة الشئون القانونية بمختلف بالمصالح الحكومية، وهيئات القطاع العام. -الوعظ والإرشاد. -مصلحة الضرائب. -الشئون الإدارية.
Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.