الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / دور الصورة على السوشيال في فهم و تذكر الأحداث السياسية.. ماجستير بجامعة المنصورة

دور الصورة على السوشيال في فهم و تذكر الأحداث السياسية.. ماجستير بجامعة المنصورة

حصلت الباحثة/ الشيماء صفة محمد أبو الخير على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات من قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة، في رسالتها بعنوان “دور الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك في فهم و تذكر الأحداث السياسية”.

تكونت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الأستاذ الدكتور/ عبد الهادي أحمد النجار أستاذ الصحافة المساعد بكلية الآداب بجامعة المنصورة، و الأستاذ الدكتور/ فتحي أحمد شهاب أستاذ تكنولوجيا الطباعة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، والأستاذ الدكتور/ سامي السعيد النجار أستاذ و رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار استخدام الفيس بوك بين الشباب فى مصر ومدى الحرية المتاحة لهم في تداول الصور ومشاركتها عبر الفيس بوك.

والكشف عن قدرة الصورة في موقع التواصل الاجتماعيّ الفيس بوك على منافسة الصورة المنشورة في وسائل الإعلام التقليدية وعن قدرتها في التوثيق الجيد للحدث باختلاف أبعاده.

وتوضيح الجوانب التقنية في الصورة الرقمية على موقع الفيس بوك وبيان أثرها على فهم المستخدم للحدث، وما تعكسه من دلالات.

ورصد آليات تصميم الصورة ونشرها على الموقع والتي قد تساهم في التأثير على تذكر المستخدم للأحداث السياسية.

ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسـة:

1- كثافة حجم التغطية المصورة لصفحات الدراسة الثلاث للأحداث في الفترة الزمنية من 1يونيو 2013، وحتى 1سبتمبر 2013، واختلاف أنماط المعالجة لصفحة الأهرام قبل ثورة 30 يونيو وبعدها، في حين التزمت باقي صفحات الدراسة بنفس الاتجاه في التغطية.

2- للصورة الفوتوغرافية الظلية و الخطية أثر كبير في العمليات المعرفية والعقلية التي تمر عبرها المعلومات، فهي تؤثر بطريقةٍ كبيرةٍ في فهم وتذكر المستخدمين للحدث، كما أن أنواع الصور وأنماطها والتنوع في مصادرالحصول عليها له أثر كبير في طريقة تمثيل الصورة في عقل المستخدم.

3- تفاوت صفحات الدراسة في استخدام أساليب المعالجة الفنية للصورة الرقمية “كتقنية الفوتومونتاج والقطع والاختزال وتنويع زوايا الالتقاط”، مما أدى إلى الاختلاف في تمثيل الصورة وأثر بشكلٍ كبيرٍ على فهم وتذكر الأحداث لدى المبحوثين.

4- تحقق قدر مرتفع من الثراء في صفحات الدراسة الثلاث، حيث تتفوق أساحبى على الأهرام من حيث درجة الثراء، بينما لا تتمتع اليوم السابع بنفس القدر من ثراء المعلومات.

5 فهم وتذكر المبحوثين للصور على الأهرام بدرجة مرتفعة، وبالرغم من تمتع الأهرام بدرجة مرتفعة من الثراء إلا أن هذا تسبب في عملية تشتت انتباه للمبحوثين في بعض الأحيان، الأمر الذي ظهر بشكل مختلف على صفحة اليوم السابع فبالرغم عدم تمتع اليوم السابع بنفس القدر من الثراء إلا أنها حازت على نسبة إقبال كبيرة من المبحوثين نظراً لعدم الإفراط فى الصور.

6- كفاءة تمثيل الصور الساخرة على صفحة أساحبي لما لها من تأثيرٍ إيجابيّ على خلق تصورات الأحداث وتوقعها بشكلٍ كبيرٍ، ويرجع ذلك لإتقان الصفحة استخدام التكوينات المركبة كدمج الصورة مع الرسوم أو دمج الصورة مع النص، مما يثير انتباه المستخدم ويؤثر على فهم وتذكر الأحداث.

7- الأساليب الإخراجية للصورة ” كاللون والعناوين والإطار والمساحة والعمق والشكل والملمس والمؤثرات”، أثرت بشكلٍ كبيرٍ على عملية استدعاء المعلومات بالذاكرة حيث أثبتت الدراسة أن فهم وتذكر المبحوثين للصور يتوقف على نوع الصورة وأسلوب إخراجها وحجمها، وكلها عوامل تتآلف مع بعضها محدثةً كفاءة فى عملية تمثيل الصورة بالمخ مما يسهل فهمها وتذكرها.

8- أثبتت النتائج أن قدرة المبحوثين على فهم الصور على اليوم السابع أعلى من تذكرهم لها، ويرجع ذلك لإفراط اليوم السابع فى استخدام الصور الأرشيفيه.

9- تفوق الأهرام على اليوم السابع فى تذكر المبحوثين لمحتوى الصور لا يرجع فقط لاستخدامها للصور الحية ولكن أيضاً نجاحها فى توظيف المكون العاطفيّ فى عرض صور الأحداث.

10- جاء الإخوان والمؤسسات العسكرية والرئيس كأهم القوى الفاعلة فى الصور محل الدراسة للصورة السياسية على صفحات الدراسة مما كان له دور كبير فى إمداد المبحوثين فى تلك الفترة بالمعلومات التى تخص الشرعية السياسية والصراعات بين الأحزاب المختلفة.

11- ساهمت الإمكانيات التفاعلية على موقع الفيس بوك فى تنوع استجابات المبحوثين حول الصور فى صفحات الدراسة الثلاث، فقد ساعدت المبحوثين على التفاعل بالتعليق أو الإعجاب ومشاركة المنشور على الصفحة الشخصية للمستخدم بنسبة45%، فى حين ارتفعت نسبة المبحوثين الذين قاموا بفتح الروابط للاطلاع على الحدث المرفق بالصورة إلى46%.

اقرأ أيضًا – 

المحرصاوي يعلن موعد فتح باب التحويل بكليات جامعة الأزهر 2018

استخدام مراهقي الصعيد للسوشيال وعلاقته بالأخذ بالثأر.. ماجستير بإعلام طفولة عين شمس

الإعلانات التجارية على صفحات الكوميكس.. ماجستير بإعلام المنصورة

Share on Facebook
Facebook
160Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.