الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / منطقة صان الحجر بالشرقية..تعرف عليها

منطقة صان الحجر بالشرقية..تعرف عليها

سيتم افتتاح منطقة صان الحجر خلال الأسبوع القادم، ومن أجل ذلك تقوم وزارة الآثار ببعض أعمال الترميم والتطوير، وتوجد هذه المنطقة في الشرقية، وتبعد مسافة 75كم، عن مدينة الزقازيق، و130كم عن مدينة القاهرة، وتضم عددًا من القطع الأثرية.

وكان يطلق على المنطقة اسم فرعوني وهو “جعنت”، واسم يوناني “تانيس”، وتقدم ملحمة لتاريخ الدلتا بصفة عامة، وكانت مدينة كبرى على مر التاريخ حتى نهاية العصر الروماني.

وتضم المنطقة العديد من الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية، وكانت بمثابة الطريق الرئيسي لغزو بلاد الحيثيين في آسيا الصغرى والدفاع عن مصر في حالة الغزو الخارجي، وتتميز أيضًا بوجود عددًا من المعابد والمسلات والآبار.

وتضم المنطقة أيضًا حوالي 20 مسلة، تتميز بكبر حجمها، وجميعها منقوش بـأسماء وألقاب رمسيس الثاني، ومسجل عليها انتصاراته وأمجاده، بالإضافة إلى عددًا من التماثيل الضخمة للملك رمسيس.

أعمال الترميم التي تتم بالمنطقة:

يتم تثبيت مصاطب خرسانية بفواصل خشبية، لإمكانية وضع عليها الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية، وتم ترميم وتجميع الكثير من التماثيل واللوحات الحجرية والأعمدة، بالإضافة إلى تركيب التاج العمود الخاص بها على هيئة نباتية.

وتوفر وزارة الآثار جميع المواد التي تستخدم في أعمال الصيانة، من أجل إنهاء المشروع في أقرب وقت.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.