الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / التفاصيل الكاملة لنظام التعليم الجديد
طارق شوقى وزير التربية والتعليم
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

التفاصيل الكاملة لنظام التعليم الجديد

كتب/ محمود الجادوري

يسعى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الحالي، إلى وضع نظام للتعليم الهدف منه هو إنشاء جيل مثقف واعي ومدرك للثقافات من حوله، مزيلًا فكرة الحفظ والتلقين التي كان يعتمد عليه في السابق، على حد قوله.

ويقدم لكم موقع “المبدأ” التفاصيل الكاملة لنظام التربية والتعليم الجديد في بعض النقاط:

1/ النظام الجديد لمرحلة رياض الأطفال، يتم تطبيقه على الذين لم يلتحقوا بالتعليم بصفوف “كي جي 1″ و”كي جي 2” والصف الأول الابتدائي، مع بداية العام الدراسي الجديد.

2/ لا يوجد امتحانات من الصف الأول وحتى الثالث الابتدائي، بل سوف يتم تقييمهم عن طريق التطبيقات البسيطة التي تقيس مستوياتهم العلمية، حتى يتم كشف نقاط القوة والضعف عند كل طالب.

3/ الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، سوف تكون هناك امتحانات بشكل مختلف، تتماشى مع التطور العلمي والتربوي لعقلية الطالب، حيث سيتم اعتماد نظام التقديرات الملونة “ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف” وكل تقدير من هؤلاء بلون معين، لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى الطالب.

4/ لن تكون هناك مادة خاصة بالعلوم، ولا أخرى خاصة بالرياضيات طوال صفوف المرحلة الابتدائية، بل ستكون هناك مادة تشمل المفاهيم العلمية والرياضية والجغرافية البسيطة، وهذه المفاهيم سيتم تدريسها باللغة العربية، أما عندما يصل الطالب إلى المرحلة الإعدادية، سوف تكون هناك مادة خاصة بالرياضيات وأخرى للعلوم، يتم تدريسها بالإنجليزية.

5/ طريقة التدريس سيتم تدريب المعلمين خلال فصل الصيف على شقين، الأول يتعلق بالسلوكيات الجديدة المطلوبة من المعلمين لمسايرة هذا التطور الجديد في طريقة التدريس والتقرب من عقلية الطلاب، والشق الثاني يتعلق بتدريبهم على المناهج والمواد العلمية التي سوف يتم العمل من خلالها في نظام التعليم الجديد.

6/ بالنسبة لطبيعة المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الابتدائية وفق النظام الجديد، فهي تنقسم إلى شقين، الأول مواد متصلة ببعضها، فمثلا سوف تكون هناك مادة تجمع اللغة العربية بالمفاهيم العلمية والمفاهيم الرياضية والمفاهيم الحياتية والفنية والمهارية، وهذه تكون دروسها وفق القدرات العقلية لطلاب كل مرحلة، أما الشق الثاني، فهي مواد منفصلة، مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والأنشطة بشتى أنواعها.

7/ الدراسة سوف تكون باللغة العربية في النظام الجديد منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى انتهاء المرحلة الابتدائية كلها، وسوف يطبق ذلك في المدارس التالية: الحكومية العادية، والتجريبية (لغات وعربي) والقومية.

8/ سوف يتم تطبيق النظام الجديد تصاعديا، بمعنى أن العام المقبل “كي جي 1″ وكي جي 2” والصف الأول الابتدائي، والعام بعد المقبل يأتي التطوير في الصف الثاني الابتدائي، ثم العام الثالث يأتي التطوير في الصف الثالث الابتدائي، حتى يتم الوصول للصف الثالث الثانوي، ليتم نسف المنظومة الحالية، والعمل بمنظومة جديدة تماما في كل شيء.

9/ سوف يبدأ تطبيق هذا النظام على طلاب الذين سوف يلتحقون بالصف الأول الثانوي العام المقبل، سوف يتم تسليم كل طالب جهاز تابلت مجانا، عليه المنهج ومن خلاله يؤدي الامتحانات.

10/ سوف يتم توزيع الكتب مع التابلت في أول سنة يطبق خلالها النظام الجديد، حتى لا ينتقل فجأة من الورقي للإلكتروني، بحيث يكون ذلك تدريجيا، ولا يوجد تغيير في مناهج نظام الثانوية العامة الجديد، التغيير فقط في طريقة التقييم والامتحانات.

بالنسبة للطلاب الموجودين في المدارس بالفعل:

هؤلاء لن يطبق عليهم نظام التعليم الجديد، فهم بنفس المناهج وذات الامتحانات حتى يصلوا إلى الثانوية التراكمية، وهؤلاء سوف يتم تخفيض مناهجهم لتكون مناسبة لعدد أيام الدراسة الفعلية، حتى لا تكون مملة وطويلة ومكدسة، وهؤلاء تحديدا، من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، لا تغيير في أي شيء يخص نظام تعليمهم القديم، أو الحالي بمعنى أصح.

إقرأ أيضًا:

اعرف أكتر عن منظومة التعليم الجديدة

وزير التربية التعليم: الدروس الخصوصية حرام ولا تختلف عن تجارة المخدرات

التعليم تعلن عن الموعد النهائي لتواجد الكتب بالمدارس

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.