الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / المبدأ يحاور القائم بأعمال رئيس القطاع المعاهد الأزهرية
القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور علي أحمد خليل.

المبدأ يحاور القائم بأعمال رئيس القطاع المعاهد الأزهرية

حوار عماد عسران- سحر مصطفى- تصوير أحمد الزناتي

“قطاع المعاهد الأزهرية يستعد للعام الدراسي الجديد بطريقة تختلف عن الأعوام السابقة… ليس هناك أي تغيرات في المناهج حتى الآن…. نظام البوكليت ناجح ويوفر لهم الوقت والجهد.. وسيتم إدخال بعض التعديلات على ورقة البوكليت.. نظام اختبار الفيديو مستمر” المبدأ في أول حوار مع القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور علي أحمد خليل.

ما هي الاستعدادت للعام الدراسي الجديد؟

يستعد قطاع المعاهد الأزهرية للعام الدراسي الجديد بطريقة تختلف عن الأعوام السابقة، حيث أنه تم الانتهاء من حركة التنقلات الداخلية والخارجية قبل عشرة أيام، وهي أول سنة يتم الانتهاء فيها من حركة التنقلات قبل بدء العام الدراسي الجديد بشهر، كما أنه تم توفير الكتب الدراسية والجداول والخطة الدراسية، قبل بداية العام الدراسي، مع عودة الدراسة في سيناء هذا العام.

كما نسعى اليوم لعمل منظومة جديدة عبارة عن كتب أنشطة للمحتوى التعليمي، حيث يكون لكل مادة كتاب ثاني يحتوي على أنشطة علمية لما يوجد في الكتاب الأول من تلك المادة، وأنه سيتم تنزيل بعض النماذج على بوابة الأزهر الإلكترونية مع بداية الدراسة، بهدف تدريب الطلاب على تلك الأسئلة، ليكون لديهم القدرة على التعامل مع نظام البوكليت خلال امتحانات الشهادة الأزهرية.

 هل هناك أي تغيرات طرأت على المواد الدراسية؟

ليس هناك أي تغيرات في المناهج حتى الآن،  لكن نحن نعمل على التغيير بشكل مستمر من خلال محتويات علمية جديدة يتم وضعها عندما يصبح جزء من مادة ما يحتاج للتغير، ويتم من قبل لجنة معنية بالأمر لمراجعة المناهج بشكل مستمر.

 ما مدى استمرار نظام البوكليت؟

نظام البكولت مستمر ومتواجد ولا توجد أي نية لاستبداله بنظام آخر، حيث أنه نظام ناجح ويوفر للطلاب الوقت والجهد خلال أداء الامتحانات، كما أنه ساعد في توفير المال من خلال عدم طباعة الورقة الخاصة بالأسئلة وورقة الإجابات لتصبح الأسئلة والإجابات في ورقة واحدة، وسيتم ادخال بعض التعديلات على نظام البوكليت من الناحية الفنية والإلكترونية، لتمكن القطاع من معرفة صاحب ورقة البوكليت بسهولة.

هل سيستمر نظام اختبار الطلاب بالفيديو؟

نعم هذا النظام جيد ومستمر، لأنه يحتوي على الكثير من المميزات منها “يجلس الطالب أمام الكمبيوتر والضغط علي زر معين ويتم توجيه الأسئلة له التي تم تسجيلها على الكمبيوتر وثم يبدأ في الإجابة، وعدم تعرض الطالب للظلم”، ولن يتم تطبيقه في أي مادة آخرى بخلاف مادتي “القرآن والحديث”.

 ما هي أبرز الموضوعات التي عرضت أثناء توليك منصب القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ؟

كان هناك أربع ملفات على المكتب وهم “ملف خاص بالمناهج، والمحتويات، وحركة التنقلات، والكتب الدراسية”، وتم الانتهاء من جميع تلك الملفات بشكل جيد وخلال وقت قصير، لدعم الطالب من بداية العام على أن يجتهد ويتفوق في دراسته.

 هل هناك خطة لتعميم نظام البوكليت علي جميع مراحل التعليم المختلفة؟

 

نعم هناك دراسة متواجدة بالفعل لتطبيق ذلك حيث تشمل “الشهادات الإبتدائية والإعدادية والثانوية”، أو أن يتم اقتصار الأمر على المرحلة الثانوية فقط بداية من “الصف الأول حتى المرحلة الأخيرة من الثانوية”، ليصبح الطالب مؤهل في الصف الثالث للامتحان في البكوليت.

هل سيطبق نظام الثانوية العامة في الأزهر؟ 

إن نظام تعليم الجديد الذي يتم تطبيقه في الثانوية العامة هو ما يعرف بنظام “التابلت”، لم يتم تطبيقه لدينا، وذلك يرجع لعدد أسباب: ” الدراسة لدينا تختلف عن التربية والتعليم، والمواد لدينا لها طابع خاص تختلف عنهم”، لذلك يصعب علينا تطبيقه، لكن نعمل جاهد على تطويع المناهج وتطوير لمواكبة كل ما هو جديد في العصر الحديث.

هل يوجد فرص تعيين أو فتح باب التقديم أمام الخريجين؟ 

إن عملية التعيين تعود للشئون الوظيفية، لكن سيتم فتح باب التقديم لوظائف قريبا قد تصل لأكثر من 10 الأف وظيفة.

ما هي شروط القبول في معاهد العلوم الإسلامية؟

حفظ القرآن واتقان اللغة الأجنبية واللغة العربية” وإذا رسب طالب في أحدهم يتم تحويله لمعهد عادي.

أخيرًا وجه رسالة للطلاب قبل بداية العام الجديد؟

ورسالتي للطلاب أن يجتهدو في دراستهم، لآن الطالب الذي يهمل دراسته يندم مؤخراً مهما كان، بينما الذي يجتهد يسعد بمستقبل مشرق ومنير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عسران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.