الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تفاصيل لقاء وزراء خارجية “مصر وقبرص واليونان”

تفاصيل لقاء وزراء خارجية “مصر وقبرص واليونان”

كتب: السيد أحمد عوض

أعرب وزير الخارجية سامح شكري، باستقبال كلاً من وزير خارجية قبرص، “نيكوس خريستوذوليديس”، ووزير خارجية اليونان “نيكوس كوتزياس”.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن لقاء الوزراء الثلاث جاء في إطار التعاون والتنسيق والتشاور المستمر بينهم وتقويةً لعلاقات الصداقة القائمة بين مصر واليونان وقبرص التي صارت تمثل استرتيجية هامة وثابتة في المنطقة.

وكشف “أبو زيد” أن الحديث تناول التجهيز للقمة المقبلة في خطة تعاون تتم بين الدول الثلاث ومن المقرر أن تتم المشروعات في جزيرة “كريت” خلال العام الجاري، وعرض الوزراء السبق في تنفيذ هذه المشروعات وذلك في إطار خطة تعاون تحددت بينهم.

ويأتي على رأس هذه المشروعات الربط الكهربائي بين القارتين الأفريقية والأوروبية عبر الدول الثلاث، ومشروعات التعاون في مجال الطاقة في ظل الاكتشافات الهيدروكربونية الأخيرة في منطقة شرق المتوسط وما تمثله من خطة مهمة، وزاد عن تلك المشروعات التعاون وتبادل الخبرات في مجالات زراعة الزيتون والمصايد السمكية والصناعات المرتبطة بها، وأيضًا التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح وزير الخارجية أن مصر ستكون المتقدمة في توليها للعلاقات الإستراتيجية مع كل من أثينا ونيقوسيا، ورحب وزراء خارجية اليونان وقبرص عن تقديرهما في مختلف التعاون الثلاثي القائم مع مصر وتقوية العلاقات بينهم وخاصةً فيما يتعلق بتطوير العلاقات الاقتصادية وبما يتناسب مع طبيعة ومستوى التقارب السياسي بين الدول الثلاث.

حيث أعرب الوزراء الثلاث عن تقديرهم لحجم التنسيق القائم بمختلف المحافل الإقليمية والدولية، وحرصهم الشديد على استمراره على ذات النسق خلال المرحلة المقبلة، كما شهدوا استعراضًا لمختلف المستجدات الإقليمية في جنوب وشرق المتوسط وسبل تعزيز التعاون وتبادل الرؤى دعماً لاستقرار وأمن المنطقة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن يحيي داؤد

محرر صحفي بموقع المبدأ؛ ومذيع أخبار لدى بعض المواقع الإلكترونية وراديوهات الأونلاين، من قاطني محافظة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.