الرئيسية / اخبار عاجلة / هل كان غاندي يطالب النساء برفض الممارسة الجنسية؟
غاندي
غاندي

هل كان غاندي يطالب النساء برفض الممارسة الجنسية؟

كتاب يسرد حياة بطل استقلال الهند “المهاتما غاندي”، يحمل اسم “والد الأمة”، للكاتب  راماشاندرا غوها، أشار خلال الكتاب إلى لقاء مارغريت سانغر الناشطة الأمريكية في مجال تنظيم الأسرة والمعلمة الجنسية، بغاندي.

اللقاء شهد اتفاق واختلاف حول عدة نقاط، اتفقا على حرية المرأة وحقها في تقرير مصيرها، بينما اختلفا حول الجنس، حيث ترى الكاتبة، أن المعاشرة الجنسية ليس شرطًا أن تكون من أجل الخلفة، فهي تؤيدها من أجل المتعة فقط، بينما غاندي أن المعاشرة يجب أن تكون بهدف الإنجاب فقط.

وقال غاندي للناشطة، إن النساء يجب أن يمنعن أزواجهن من المعاشرة من أجل المتعة فقط، وعلى الأزواج التحكم في شهواتهم الحيوانية.

وردت سانغر، بأن للنساء عواطف مثل الرجال تشعر فيها بالرغبة مثل زوجها، وسألته، هل يمكن لزوجان يحبان بعضهما أن يربطا الممارسة الجنسية بإنجاب طفل فقط.

لكن غاندي صمم على موقفه، وقال إنه يعتبر الجنس “شهوة”، وأنه علاقته مع زوجته كاستوربا باتت “روحية”، بعد أن أودع تلك الشهوة.

وأضاف، أنه أنجب من زوجته أربعة أبناء، فهو تزوج في سن 13 عامًا، وفي عمر 38 التزم عهد العغة، مشيرًا إلى أنه شعر بذنب حين مارس مع زوجته العلاقة الجنسية وكان والده على فراش الموت.

وكان غاندي يرى أن المرأة العصرية تهتم بالموضة أكثر من صحتها، وأن حجاب المرأة المسلمة يؤذي صحتها، فهو يمنعها من الحصول على هواء وضوء كافيين.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.