الرئيسية / اخبار عاجلة / ماذا قالت لجنة الفتوى في حكم إكراه البنت على الزواج؟
شوقي علام مفتي الديار المصرية
شوقي علام مفتي الديار المصرية

ماذا قالت لجنة الفتوى في حكم إكراه البنت على الزواج؟

ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف، يقول: يريد أبي أن يزوجني ممن لا أرغب فما حكم ذلك؟

وأجابت لجنة الفتوى على هذا السؤال، قائلًة، إن انفراد ولي الأمر باختبار الزوج، وموافقته على العقد دون الرجوع واستشارة الفتاة، هو جناية على المرأة، فلا يجوز إكراه المرأة على الزواج ممن لا ترغب الزواج، وإذا أكرهت فلا يجوز هذا النكاح عملًا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واستدلت اللجنة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، “لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن ” قالوا يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال “أن تسكت ” وفي رواية “الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر وإذنها سكوتها” ، رواه مسلم.

روى البخاري أن خنساء بنت خدام زوجها أبوها وهي كارهة- وكانت ثيبا – فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها. وفي السنن أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهى كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم يعني جعل لها الخيار في إمضاء هذا الزواج وفي فسخه، وغيرها من الأحاديث النبوية التي تؤكد على أن الإسلام احترم المرأة منذ بدء عهد الإسلام، وكفل لها الحقوق والحريات في إطار ما شرعه الله.

إقرأ أيضًا:

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.