الرئيسية / تحقيقات وقضايا / كل ما تريد معرفته عن مهرجان الجونة .. أبرز النجوم الغائبين والأعمال المتنافسة وقيمة المكافآت

كل ما تريد معرفته عن مهرجان الجونة .. أبرز النجوم الغائبين والأعمال المتنافسة وقيمة المكافآت

يتمثل مهرجان الجونة السينمائي هذا العام في عرض مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية، وأن تكون وسيلة للتواصل بين الثقافات المختلفة، ويطمح هذا المهرجان تطوير السينما في المنطقة العربية.

ويسعى المهرجان إلى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، وتشمل على أفلام داخل مسابقاته الرسمية الثلاث، وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، وسيتم إيلاء الأفلام ذات المنحى الإنساني اهتماماً خاصاً.

وتعتبر مسابقة المهرجان من المسابقات الدولية فقط، لتقديم العروض الأولي لتلك الأفلام الإقليمية والدولية والعالمية، كما نظم عروض “منصة الجونة السينمائية”، وهي ملتقى ابداعي صمم من أجل تنمية ودعم المواهب في مصر والدول العربية.

وتقام الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي في مدينة الجونة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر في مصر، حيث بدأت من 20 سبتمبر حتى 28 سبتمبر 2018.

وتقوم اللجان بالإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الثانية في حفل ختام المهرجان في يوم 28 سبتمبر 2018، وكشفت النجمة بشرى رزة عن جوائز المهرجان بأنها تترواح ما بين 20 ألف دولار وحتى 150 ألف دولار.

من الذين حضروا المهرجان السينمائي

حضر الكثير من الأشخاص المهمة والمشهورة لهذا المهرجان، وذلك بحضور مؤسسة المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة المهندس سميح ساويرس، ومدير المهرجان انتشال التميمي، والمدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان عمرو منسي، ومدير العمليات للشركة المنظمة للمهرجان الفنانة بشرى رزة، ورئيس القطاع المالي للشركة المنظمة للمهرجان كمال زادة، ونائب الرئيس التنفيذي، والمدير الفني أمير رمسيس، ومبرمج نيكول جيميه وتيريزا كافينا ومحمد عاطف وجيهان نجيم.

وبحضور وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ومخرجي ومنتجي بعض الأفلام المشاركة في المهرجان.

ويعد أبرز الفنانين العالميين الذين حضروا المهرجان، الممثل البريطاني كليف أوين، والنجم العالمي سلفستر ستالوني، والممثل الأمريكي أوين ويلسون.

وحشد كبير من نجوم الفن منهم: يسرا، عادل إمام، منى زكي، شيرين رضا، شريف منير، دينا الشربيني، آسر ياسين، عمرو سعد، ليلى علوي، رانيا يوسف، كارمن لبس، أنوشكا، سوزان نجم الدين، نور، نادية الجندي، أشرف زكي، روجينا، لبلبة، باسل الخياط، داليا البحيري، حسن الرداد، إيمي سمير غانم، سولاف معمار، درة، عابد فهد، مها أبوعوف، بسمة، يسرا اللوزى، إلهام شاهين، إياد نصار، جمال سليمان، هنا شيحة، ظافر عابدين، سيد رجب، هاني رمزي، باسم سمرة، حسين فهمي، عمرو عبدالجليل، عزت أبوعوف، حنان مطاوع، ناهد السباعي، ريهام عبدالغفور، عائشة بن أحمد، مكسيم خليل، غادة عادل، ياسمين صبري، أكرم حسني، مصطفى شعبان، سمير صبري، نيللى كريم، خالد الصاوي، سميرة سعيد، أمينة خليل، منة شلبي، هشام سليم، فتحي عبدالوهاب، خالد سليم، داوود عبدالسيد، خالد يوسف، عمرو سلامة، يسرى نصرالله، هند صبري، هادي الباجوري، طارق العريان، إيناس الدغيدي، كاملة أبوذكرى، مدحت العدل، المطرب أبو، مجدي الهواري، كريم السبكي، مريم ناعوم.

من الفنانين الذين غابوا عن المهرجان السينمائي هذا العام

كان واضحًا في حفل المهرجان السيمائي غياب عدد كبير من نجوم السينما، وأبرزهم النجم محمد رمضان، نظراً لما يمكن تسميته بافتعال الأزمات بينه وبين زملائه والصراع الدائم، وذلك نحو التأكيد على كونه نمبر وان، وهو ما لا يلاقى ترحيبًا من إدارة المهرجان.

ومن بين أبرز النجوم الذين غابوا إلى المهرجان هذا العام عمرو يوسف وكندة علوش، وذلك بسبب اقتراب طفلهما الأول. كما غاب عن المهرجان الفنان خالد النبوي نظراً لوفاة والدته قبل بدء فعاليات المهرجان.

ومن نجوم الكوميديا والأكشن غاب أيضاً عن الحفل، مثل النجم أحمد السقا، نجم الكوميديا محمد هنيدي، وأحمد حلمي، وكريم عبد العزيز، ومحمد إمام، ومي سليم، وإسعاد يونس، ورزان مغربي، وأحمد فهمي، وياسمين عبد العزيز، وغيرهم من أبرز النجوم المصرية.

عدد الأفلام التي دخلت في مسابقة المهرجان

تم مشاركة 15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، و 5 أفلام في البرامج الاستعادية، وعرض المهرجان نحو 24 فيلماً خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عنواناً بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة.

أهم أخداث المهرجان

شهد حفل الافتتاح بعض المواقف غير المتوقعة مع الفنانين التي فاجئت المشاهدين، بدأ الحفل بأغنية «العالم جونة» التي تم تسجيلها خصيصًا من أجل الافتتاح، والتي أداها مجموعة من النجوم، ومنهم يسرا وآسر ياسين ومنة شلبي وشرين رضا ومنى زكي وهشام ماجد وتامر حبيب وشريف منير وآخرون، لتكون مقدمة الحفل الإعلامية اللبنانية ريا ابى راشد، التي اشاعت روح من المرح بين الحضور، وخاصة الزعيم عادل إمام، حيث طلبت منه التقاط صورة على سيلفي، لكي يراها والدها في لبنان.

وقال مؤسس المهرجان المهندس «نجيب ساويرس»: “اليوم يبدأ عرس الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي الذي تحمسنا لتقديمه واستمراره لإيماننا القوى والراسخ بدور الفن فى نهضة وتقدم الأمم من جهة، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية التى عانينا منها لعقود طويلة ومازلنا، وسنستكمل دعمنا ومساندتنا لمهرجان إلى أن يتشجع آخرون لدعم هذا المشروع الواعد”.

وتحدثت الفنانة بشرى بأنه لم يكن الوقت كافيًا لتحضير عمل من أجل الفنان الراحل جميل راتب، حيث طلبت من الحضور الوقوف دقيقة حداداً من أجله.

وتم منح جائزة عمر الشريف للفنان كلايف، وللمنتجة التونسية درة بوشوشة، كما تم تكريم المخرج المتميز داود عبد السيد الذي ألقى في حقه زميله يسري نصر الله كلمة وصفه بها بشاعر السينما، وكانت لحظة صعود عبد السيد لخشبة مسرح الجونة مؤثرة بحيث ضجت جنبات المسرح لعدة ثوان بتصفيق حار من طرف الحضور.

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن أمنية عاطف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.