الرئيسية / تحقيقات وقضايا / من هو “برهم صالح” رئيس العراق الجديد
برهم صالح رئيس العراق الجديد

من هو “برهم صالح” رئيس العراق الجديد

فاز اليوم الثلاثاء “برهم صالح” برئاسة العراق خلفًا للرئيس فؤاد معصوم، حيث ينتمي الرئيس الجديد “برهم صالح” لحزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” ويعتبر هذا الحزب محتكرًا للرئاسة منذ عام 2005.

ولد “برهم صالح” عام 1960م في السليمانية، وحاصل على درجة البكالريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف البريطانية، والدكتوراة في الإحصاء وتطبيقات الكمبيوتر من جامعة ليفربول.

انضم للحزب في أواخر السبعينيات، وأصبح عضوًا في تنظيمات الحزب بأوروبا، ثم بعدها مسئولًا في مكتب العلاقات الخارجية بالعاصمة البريطانية “لندن”.

وقع عليه التكليف لمهمة إدارة مكتب الاتحاد في أمريكا، ولعب دورًا رئيسيًا في التعريف بقضية الأكراد، وأسس بعدها الجامعة الإمريكية في السيلمانية، وتولة رئاسة مجلس أمناء الجامعة.

بجانب نشاطه السياسه، فله نشاط ثقافي ايضًا، حيث ترأس هيئة أمناء الملتقى العراقي، وهو لقاء “ديمقراطي” بيضم شخصيات ثقافية ووطنية، وجميع اطياف المجتمع.

شغل مناصب بارزة في الحزب، وأصبح من أهم الشخصيات السياسية فيه، وتبوأ عدة مناصب داخل الحكومة العراقية عام 2003م بعد الغزو الأمريكي للعراق، أبرز هذه المناصب، أصبح رئيس حكومة إقليم كردستان مرتين 2001، 2004م.

بعد سقوط نظام “صدام حسين” أصبح “برهم صالح” نائبًا لرئيس الوزراء في الحكومة العراقسة مؤقتًا في النصف الأخير من عام 2004م، وفي الحكومة الانتقالية أصبح وزيرًا للتخطيط في عام 2005م، ونائب لرئيس الوزراء في حكومة “نوري المالكي”.

وفي عام 2014م رشح نفسه لرئاسة الجمهورية أمام “فؤاد معصوم، ولكنه لم يحظى بتأييد القوى الكردية داخل الإقليم.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن يحيي داؤد

محرر صحفي بموقع المبدأ؛ ومذيع أخبار لدى بعض المواقع الإلكترونية وراديوهات الأونلاين، من قاطني محافظة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.