الرئيسية / تحقيقات وقضايا / هشام عشماوي ضابط صاعقة مفصول تحول لإرهابي
هشام عشماوي
هشام عشماوي

هشام عشماوي ضابط صاعقة مفصول تحول لإرهابي

التحق هشام عشماوي بالقوات المسلحة المصرية، وعمل كضابط في سلاح الصاعقة في منتصف التسعينات، عرف عنه التشدد الديني، مما أثار حوله الشبهات، وفي عام 2007 أحيل للنيابة العسكرية بتهمة التحريض ضد الجيش، وفي 2011 استبعد من القوات المسلحة.

ويعتبر من أخطر الإرهابيتن الذين تلاحقهم وزارة الداخلية، فلا تحدث أي عملية عسكرية في الصحراء الغربية، إلا ويتردد اسم هشام عشماوي الضابط المفصول من القوات المسحلة.

بعد فصله من الجيش كون خلية إرهابية تضم مجموعة من معتنقي الفكر الجهادي المتطرف، ورصدت وزارة الداخلية سفره إلى تركيا في 27 إبريل 2013، وتسلله عبر الحدود إلى سوريا، حيث تلقى تدريبات حول تصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية، وسرعان ما عاد إلى مصر ليشارك في اعتصام أعضاء وأنصار الإخوان في ميدان رابعة العدوية.

بعض فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة، سافر إلى ليبيا حيث كانت بالنسبة له الملاذ الآمن، وشكل معسكرات “درنة” خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى “أنصار بيت المقدس” وتحولت إلى «ولاية سيناء» بعد مبايعته تنظيم “داعش”.

وفى يوليو 2015، أعلن “عشماوى الملقب بـ”أبوعمر المهاجر” انشقاقه عن تنظيم “داعش”، وتأسيس تنظيم “المرابطون في ليبيا”، الموالى لتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامى.

اتهم عشماوي، بارتكابه العديد من العمليات الإرهابية، والتي على رأسها محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، واغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، واستهداف الكتيبة (101 حرس الحدود)، والتي راح ضحيتها 29 عنصرًا من القوات المسلحة، وعاقبته محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية، غيابيًا، بالإعدام و13 آخرين من العناصر الإرهابية لاشتراكهم في مذبحة كمين الفرافرة، في 19 يوليو 2014، وهى العملية التي استشهد فيها 22 مجندًا.

إقرأ أيضًا:

صور الإرهابي هشام عشماوي بعد القبض عليه

الجيش الليبي يلقي القبض على الإرهابي هشام عشماوي

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.