الرئيسية / تحقيقات وقضايا / هل يؤثر نظام التعليم الجديد على الدروس الخصوصية؟
الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم

هل يؤثر نظام التعليم الجديد على الدروس الخصوصية؟

هل يساهم النظام التعليمي الجديد الذي تم تطبيقه هذا العام على طلاب الصفوف الأولى، ونظام الثانوية العامة التراكمية، في خفض أسهم بورصة الدروس الخصوصية، ومن ثم القضاء عليها نهائيًا؟، وسؤال يردده الكثير، ونحاول من خلال الموضوع الإجابة عليه بشكل مفصل.

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أكد في أكثر من مناسبة، على أن نظام التعليم الجديد، ونظام الثانوية المعدل سيقضى على الدروس الخصوصية، إذ لا يكون هناك حاجة إليها.

موضوع متعلق/ وزير التعليم يوضح خطة الوزارة للقضاء على الدروس الخصوصية

فطالب الصف الأول الثانوي سيؤدي الامتحان في المادة 4 مرات، وبالتالي ستكون أمامه فرصة في التعويض، بالإضافة إلى أن أسئلة الامتحان ستعتمد على معايير من الصعب على المدرس التنبؤ بها، لأنها سوف تعتمد على الفهم لا على الحفظ والتلقين.

قد يهمك/ وزير التربية التعليم: الدروس الخصوصية حرام ولا تختلف عن تجارة المخدرات

ومن الأسباب التي تؤكد على أن نظام التعليم الجديد سيؤثر على الدروس الخصوصية، هي أن المدرس غير معني بوضع أسئلة الامتحان، وليس له دخل بوضع أعمال السنة، وبالتالي فالطالب لن يكون تحت رحمة المدرس، وضغط الدروس الخصوصية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن نظام الثانوية الجديد، يعتمد على إجراء الطالب 12 امتحان على مدار الثلاث سنوات والامتحان سيكون على مستوى المدرسة، وليس الجمهورية، فضلًا عن اعتماد الأسئلة على الفهم، لا على الحفظ والتلقين، مؤكدًا على أن هذه عوامل من شأنها إفقاد الدروس الخصوصية قوتها.

وإني أرى أن الدروس الخصوصية من الصعب القضاء عليها في يوم وليلة، وعلى الدولة أن تعلم، أن الدروس الخصوصية أصبحت فكرة راسخة في عقول أولياء الأمور والطلاب، وأنه نداء لابد من الاستجابة له مع مطلع كل فصل دراسي، ولن تستطيع القضاء عليها إلا في حالة عودة ثقة المدراس في نفوس أولياء الأمور والطلاب.

إقرأ أيضًا:

التعليم: تغليظ العقوبات على مدرسين الدروس الخصوصية

التفاصيل الكاملة لنظام التعليم الجديد

الفقي: النظام التعليمي الجديد مشروع قومي للمستقبل

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.