الرئيسية / اخبار عاجلة / الإمام الأكبر: ظاهرة “البؤس” هي السمة التي ينفرد بها عالمنا المعاصر
شيخ الأزهر في افتتاح مؤتمر قادة الأديان بكازاخستان
شيخ الأزهر في افتتاح مؤتمر قادة الأديان بكازاخستان

الإمام الأكبر: ظاهرة “البؤس” هي السمة التي ينفرد بها عالمنا المعاصر

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، على أن الحل الوحيد لأزمة عالمنا المعاصر، هو العودة إلى الدين، ومرجعيته الوسطية.

وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح مؤتمر زعماء الأديان بكازاخستان، أن العالم يعاني من أزمة التعقيد، مركبة ركبة من الألم والتوتر والتوجس والجزع، وتوقع الأسوأ كل يوم، وتوقع الأسوأ في كل يوم، حتى أصبح العنف المتبادَل أشبه بأن يكون قانونَ العلاقات الدوليَة، أو لغةَ الحوار بين الغرب والشَرق، ولا يحتاج المتأمل في هذه الأزمة إلى أكثر من أن يَتلفتَ عن يَمينه أو شماله ليدرك أنَ ظاهرةَ “البؤس” هي السمَة التي تكاد تتفرَد بها حضارتنا المعاصرة عن باقي الحضارات التي مَر بها تاريخ الإنسانيَة قديما وحديثا.

وأشار فضيلته إلى أن الإرهاب قرن اسمه بالإسلام وحده من بين سائر الأديان، مشيرًا إلى إمكانيات المنطقة التقنية والتدريبية والتسليحية لا تكفي لتفسير ظهور الإرهاب بهذ القوة الهائلة التي تمكنه من التنقل واجتياز الحدود والكر والفر في أمان تام.

وشدد على أن الإرهاب ليس صنيعة الإسلام أو الأديان ولكنه صنيعة سياسات عالمية جائرة ظالمة ضلت الطريق وفقدت الإحساس بآلام الآخرين من الفقراء والمستضعفين، وأكمل: “إنَنا كدنا نصَدق هذه الأكذوبة الماكرة، وأهدَرنا كثيرا من الجهد والطَاقة فيما يشبه الدفاع عن الإسلام، وتَبرئته من تهمَة «الإرهاب» مع أنَ المقام ليس مقام دفاع بقَدر ما هو مقام فضح للنوايا السَيئة والحمَلات الإعلاميَة الممَنهَجة التي أفلَحت – نعم: أفلحت، وأقولها بكل أسى ومرارة- أفلحت في أن تربط في وعي جماهير الغرب بين الإسلام والإرهاب، والمسلمين والوحشية والبربرية.. واستطاعت أن تروعَ شباب العالَم وأطفاله ونساءه ورجاله من هذا الدين القَيم، ومن نبيه الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين صلوات الله وسلامه عليه وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين”.

إقرأ أيضًا:

شاهد بالصور .. الإمام الأكبر يؤم المصلين في أكبر مساجد كازاخستان

هذا ما قاله الإمام الأكبر بعدما أم المصلين في صلاة العشاء بكازاخستان

رئيس كازاخستان: منهج الأزهر الوسطي الخيار الوحيد لمكافحة التطرف

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.