الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / ما هو نظام البكالوريا الدولية؟

ما هو نظام البكالوريا الدولية؟

يُطلق جواز السفر الذهبي لدخول الجامعات على البكالوريا الدولية “Diploma Program”، وهو برنامج يتخرج منه الطالب، تحت إشراف واعتراف مؤسسة البكالوريا الدولية، وتحظى تلك الشهادة بقيمة واهتمام كبير في كافة أنحاء العالم، وتُمكن الطالب من الالتحاق بأغلب الجامعات.

وأُنشأت تلك المؤسسة التعليمية غير الربحية عام 1968م في جنيف، بواسطة عدد من المعلمين الموهوبين ذوي الفكر المتطور، في مدرسة جنيف العالمية، ومجموعة من المدارس العالمية الأخرى.

وتهدف إلى إعداد وتجهيز الطلاب للتقديم بالجامعات العالمية، عن طريق توفير وتأمين تعليم عالمي للطلاب الدارسين في البرنامج، وتقدم ثلاثة برامج تعليمية تساعد في رفع مستوى التعليم الدولي للتلاميذ، الذين تتراوح أعمارهم بين 3-19 عام.

ويتميز برامج البكالوريا الدولية بالاعتراف به دوليًا، وتنمية قدرة الطلاب على التعلم المستمر، كما تخضع مدارسه لعملية تقييم بواسطة البكالوريا الدولية، وبعد ذلك تمر بعملية اعتماد شاملة، وتقدم برنامج أو أكثر، بهدف دراسة مصادر المدارس ومستوى الالتزام بأهداف برامج البكالوريا الدولية.

وتهدف البكالوريا إلى تحسين مستوى المعلم، وتصدر البكالوريا الدولية منشورات لإدارة المدرسة والمعلمين والطلاب، لمعرفة البرامج والمقررات التعليمية، كما تتميز بأنها لا تركز ولا تعتمد على النمط والأسلوب التقليدي.

ويقوم المعلم بدور كبير في برنامج البكالوريا الدولية، حيث يقوم بالتخطيط والتجهيز وإعداد الوحدات الدراسية، لضمان تفاعل الطلاب أثناء عملية التنفيذ، بالإضافة إلى التوصل لمصادر جديدة لزيادة الخبرة التعليمية.

ويشمل منهج دبلوما البكالوريا، عددًا من المجموعات:
-المجموعة الأولى: اللغات الأم.
-المجموعة الثانية: اللغات الثانية.
-المجموعة الثالثة: العلوم الإنسانية.
-المجموعة الرابعة: مقررات الرياضيات.
-المجموعة الخامسة: العلوم التطبيقية “أحياء – كيمياء – فيزياء”.
-المجموعة السادسة: الفنون أو المقررات الاختيارية.

والجدير بالذكر، أن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أوضح أن المدارس الدولية الحكومية، التي تتبع نظام البكالوريا بمناهجها، تقدم للطلاب الشهادات الأمريكية والبريطانية IB، بتكلفة تصل إلى 15 ألف جنيه فقط سنويًا، مضيفًا أن تلك المدارس تلتزم بتدريس مواد الهوية القومية للطلاب.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.