الرئيسية / اخبار عاجلة / شيخ الأزهر: جرثومة أزمة عالمنا المعاصر تكمن فى سـياسة التفرقة والعنصرية
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

شيخ الأزهر: جرثومة أزمة عالمنا المعاصر تكمن فى سـياسة التفرقة والعنصرية

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن أزمة عالمنا المعاصر، هي نتاج الأزمة الأم،  المتمثلة فى “أزمة السَّلام” وتِجَارة السلاح وسياسة إشعال الحرُوب بين شُعُوبٍ، مؤكدًا على أن جرثومة أزمة العالم المعاصر تكمن في سياسة التفرقة والعنصرية، وما ينتج عنها منمن هَـوَسِ الهيمَنةِ والتَّسلُّط، واستباحة القُوَّة لإخضاعِ الآخر لمجرَّد اختِلاف هذا الآخَر فى ثقافتِه.

وأكد فضيلته على أن الأديان السماوية بريئة من الدماء التي تراق باسمها، وشدد على أن الإرهاب الذي يرعب الناس في بيوتهم ويهدد أمنهم واستقرارهم، لا يمكن أن صنيعة قوم يؤمنون بالدين، وبتعاليمه.

وأوضح أن الأزهر يعلم أبنائه قيم احترام وثقافة الشعوب الأخرى، ويشدد على حرمة الاعتداء عليها، مؤكدًا على محاولات فرض ثقافة واحدة على الآخرين هى فى أفضل أوضاعها ضرب من العبث يسبح ضد الإرادة الإلهيَّة، ومآله معروف ومصيره إلى الفشل.

وفي ختام كلمته التي ألقاها خلال افتتاح مؤتمر “الأديان.. والثقافة والحوار”، دعا فضيلته كل المؤمنين بالإنسان بقيم المساواة والعدل، في أن يجدوا وسيلة لإنقاذ الفقراء والمستضعفين، وإنقاذ الشعوب المستضعفة من القتل والتهجير القسرى من بلادهم وأوطانهم، على مرأى ومسمع من مثقفى العالم وحكمائه وعقلائه، فلم تعد هناك جهة رادعة للعابثين بأرواح الآخرين وبدمائهم وحقهم فى الاستقرار فى أوطانهم، ولم يعد لهؤلاء البؤساء من ناصر أو صارخ يعيد إليهم حقوقهم، معربا عن تقديره لحضرة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، لاهتمامه وجهوده الدائمة من أجل الفقراء والبؤساء والمستضعفين.

إقرأ أيضًا:

الإمام الأكبر يُمنح الدكتوراة الفخرية من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية

الإمام الأكبر: ظاهرة “البؤس” هي السمة التي ينفرد بها عالمنا المعاصر

شاهد بالصور .. الإمام الأكبر يؤم المصلين في أكبر مساجد كازاخستان

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.