الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / مدبولي: نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

مدبولي: نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بنتائج التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي تحت عنوان “افاق الاقتصاد العالمي وتوقعات النمو لعامي 2018 و 2019″، والذى أشار إلى تحسن أداء الاقتصاد المصري، رغم المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، والازمات الطاحنة التي تشهدها الأسواق الناشئة.

وتوقع استمرار ارتفاع معدلا نمو الاقتصاد المصري، بينما توقع انخفاض معدلات النمو لكل من الولايات المتحدة ة والصين ومنطقة اليورو، بسبب التوترات في مجال السياسة التجارية وفرض تعريفات جمركية على الواردات وكذلك التراجع في طلبيات التصنيع وحجم التجارة.

قال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن صندوق النقد الدولي أكد على أن الاقتصاد المصري، سيشهد نمو بمعدل 5.5% في 2019، وذلك بفعل تحسن  القطاع السياحي، بالإضافة إلى تحسن الثقة في برنامج الاصلاح الاقتصادي، الذي تنفذه الحكومة المصرية، بدعم من الصندوق لمصر بقيمة 12 مليار دولار على خمس سنوات.

وأكد رئيس الوزراء، على أن نجاح الخطوات الجادة لبرنامج الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي، يأتي تنفيذًا لتوحيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونتيجة دعم من القيادة السياسية، لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأشار صندوق النقد الدولي، في تقريره أنه يراقب برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، باهتمام، للتأكد من مضي البلاد قدماً في تنفيذ البرنامج، وتحسن معدلات النمو.

ويتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة تبلغ 5.3% في 2018، علي أن ترتفع تلك النسبة إلي 5.5% العام المقبل، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط النمو نحو 6% حتي 2023، ، وهبوط معدلات التضخم لنحو 14% العام المقبل من نسبة تبلغ 20,9% في 2018، مقارنة مع 30% العام الماضي، وانخفاض معدلات البطالة لتبلغ 9,9% العام المقبل بدلاً من 10,9% العام الجاري، وتحسن في أوضاع ميزان المعاملات الجارية لتبلغ نسبة العجز المتوقعة 2,4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، من عجز متوقع يبلغ 6,2% العام الجاري و6,3% في 2017.

وتشير توقعات الصندوق للنمو في منطقة الشرق الأوسط إلى أن وتيرة النمو المصري تبلغ أكثر من ضعف نسبة النمو المتوقع للمنطقة.

إقرأ أيضًا:

المحافظون الأفارقة بالبنك الدولي يؤكدون دعمهم لمصر خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.