الرئيسية / أخبار الاقتصاد والبورصة اليوم / رئيس البورصة: الأزمة الحالية التي تعاني منها الأسواق الناشئة هي عجز الموازنة
محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة

رئيس البورصة: الأزمة الحالية التي تعاني منها الأسواق الناشئة هي عجز الموازنة

قال رئيس البورصة، إن الحكومة المصرية، عكفت على تنفيذ مجموعة من الإصلاحات المالية والتشريعية لتصحيح مسار الإقتصاد، وهو ما انعكس بالفعل على استقرارالاقتصاد الكلي وتحقيق معدلات نمو مرتفعة في اتجاه صعودي.

وأضاف خلال ندوة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الاثنين، بعنوان “العجز المزدوج وتأثيراته على الأسواق المالية، من الأسواق الناشئة إلى مصر “، أن الأزمة الحالية  التي تعاني منها الأسواق الناشئة هو عجز الموازنة، مشيرًا إلى أن وجود عجز الموازنة أكبر من النمو الاقتصادي الحقيقي يمثل تحدي يجب الإسراع بمعالجته.

واشار ألى إن الأسواق الناشئة وضعها “صعب” لكن ما يميز مصر عن تلك الأسواق، هي أنها بدأت عملية الإصلاح “مبكراً”، ليس فقط على مستوى الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي ساهمت في تحقيق استقرار كبير في سوق الصرف وقضت على السوق السوداء وبناء احتياطيات أجنبية وحدوث تحسن في أرقام السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات، إنما أيضا الإصلاحات والتعديلات التشريعية الكثيرة التي حسنت من بيئة الأعمال مثل قانون الاستثمار الجديد وقانون الإفلاس وسجل الضمانات المنقولة والتمويل متناهي الصغر وتعريفة تسعير الطاقة الجديدة والمتجددة التي مهدت الطريق لزيادة معدلات الاستثمار.

وأكد على أن التعامل في البورصغير مقتصر فقط اعلى الأغنياء وأصحاب الثروات والمحترفين، فهي وعاء ادخاري واستثماري طويل الأجل، فيمكن للمواطن أن يقوم “بالتحويش” عبر البورصة بالشراء في وثائق صناديق المؤشر وهو ما يجنبه معاناة اختيار الأسهم وتحديد توقيت الشراء أو البيع”.

إقرأ أيضًا:

نائب رئيس البورصة: لن نشعر بالإصلاح الاقتصادي في ظل الزيادة السكانية

رئيس البورصة المصرية: سوق المال المصرى تحسن بعد عملية التعويم

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.