الرئيسية / اخبار عاجلة / إستشارى تغذية علاجية وطب بديل ينصح بالسائل الذهبى “عسل النحل” للتداوى من العديد من الأمراض والحفاظ على بشرة رائعة وحيوية
الدكتور هشام محمد استشاري التغذية العلاجية

إستشارى تغذية علاجية وطب بديل ينصح بالسائل الذهبى “عسل النحل” للتداوى من العديد من الأمراض والحفاظ على بشرة رائعة وحيوية

قال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأنه ورد فى القرآن الكريم العديد من أسماء النباتات فى العديد من الآيات وتصدرت أسماء بعض السور أيضا إما لضرب الأمثال أو للاستشهاد أو آيات .. ومن هذه النباتات التى ورد ذكرها فى القرآن الكريم “العنب والرمان والتين والزيتون والنخيل والرطب واليقطين والسدر والفاكهة والبصل والعدس والفوم والحب والسنابل والزنجبيل والكافور والريحان” وغيرها من النباتات التى ورد ذكرها فى كتاب الله القرآن الكريم.

واليوم سنتناول معا “اليقطين” ولما له من فوائد كثيرة جدا. اليقطين هو أحد أنواع النباتات المتميزة بلذة طعمها واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الماء، والكربوهيدرات، والألياف، والأملاح، والفيتامينات، مما يساهم فى منع الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية كما يستخدم فى تحضير بعض أنواع الأطعمة وكذلك الحلويات وفى هذا المقال سنتعرف معا على فوائد واليقطين.

وأشار الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى .. أنه بعد أن خرج يونس عليه السلام من فم الحوت على الرمال عريانا مريضا مغموما .. لماذا أنبت الله له شجرة اليقطين ” الدباء أو القرع ” وليس الموز أو التفاح من الفاكهة مثلا؟
وهنا تأتينا الإجابة من أهل العلم: بأن نبى الله يونس عليه السلام بعد خروجه من الحوت لابد وأن كان ملتصقا عليه عوالق البحر من القشريات وهذه رائحتها تجذب الذباب والهوام كما نعلم .. وورق شجر اليقطين هو الشجر الوحيد الذى ينفر الذباب لأنه يصدر هورمون ينفر منه الحشرات الطائرة .. كما أن ورق هذه الشجرة عريض فيحمى من أشعة الشمس.

أما الثمرة ذاتها فتؤكل بمجرد أن تظهر فلا حاجة لانتظارها حتى تنضج وتؤكل نيئة ومطبوخة .. كما لا يحتاج آكلها إلى شرب الماء لأنها تمده بكل ما يحتاجه جسمه .. ولكننا أغفلنا هنا أهم شىء .. لقد كان نبى الله يونس مريضا فكيف سيتغلب على هذه المشكلة ؟ .. فاليقطين يحتوى على مضادات حيوية طبيعية وخوافض للحرارة ومنشطات لوظائف الكلى والكبد ومهدئات للأعصاب ومضادات للصداع وقصور القلب والتهاب المسالك والحروق والسعال والربو.

ويقول الدكتور “هشام محمد على” أن لليقطين فوائد كبيرة وكثيرة جدا منها … أنه يقلل الصداع. ويلين البطن. ويقلل آلام الحنجرة. ويعالج الأورام الحادة في الدماغ. ويخلصنا من البلغم. وبحافظ على صحة العين. كما أنه يعالج تضخم البروستات الذى يؤدى لاضطراب التبول اللا إرادى. ويعالج العجز الجنسى. ويمنع الإصابة بالزكام . ويكافح العديد من أمراض الجهاز التنفسى. وينشط الكبد، ويقى من الإصابة بمرض اليرقان. يساعد على التخلص من الصداع، والشقيقة. يهدئ الأعصاب، ويعالج الأمراض النفسية. يدر البول. يساعد على التخلص من الحصى. ويزيل التهابات الكلى. يعالج الحمى. يقلل آلام الأسنان. يقى من الاستفراغ. يعالج أمراض الجهاز البولى مثل التهاب المسالك البولية. يزيد قوة الذكاء والحيوية الذهنية. يعالج مشاكل البشرة لاحتوائه على فيتامين ج. يغذى فروة الرأس ويحافظ على صحة الشعر لاحتوائه على فيتامين أ. يحمى من الإصابة بالأمراض القلبية. يفتح الشهية مما يساهم فى زيادة الوزن. يخفف نسبة الكولسترول الضار في الجسم . يقلل مستوى ضغط الدم. يسهل عملية الهضم. يحافظ على صحة الأذن. يقى من الإصابة بمرض تصلب الشرايين. ويقى من الإصابة بهشاشة العظام. ويساعد على شفاء الحروق. ويعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمى مثل عسر الهضم، والإمساك، والبواسير. كما أنه يساعد على التخلص من البثور. يعالج التهابات المفاصل. ويحسن المزاج. ويقلل الإجهاد والقلق . فوائد كثيرة جدا لهذا النبات الساحر هى بالفعل كما ذكرها أغلب المتخصصين فى هذا المجال والدارسين لعلوم النباتات.

وذكر الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى .. أنه هناك طرق كثيرة لاستخدام اليقطين للعلاج من بعض الأمراض وذكر منها:

* تنظيم ضغط الدم:
وقال دكتور ” هشام محمد على ” من المعروف بأن أكل اليقطين مهم جدا لصحة القلب إذ أن محتوى الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C في اليقطين يدعم صحة القلب. وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم قد يكون بنفس أهمية تقليل تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن التقليل من تناول الصوديوم من خلال تناول وجبات الطعام التى تحتوى على القليل من الملح أو الخالية منه ويرتبط أيضا زيادة تناول البوتاسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وحماية الجسم من فقدان كتلة العضلات والحفاظ على كثافة المعادن فى العظام.

* اليقطين غنى بمضادات الأكسدة:
وأوضح الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية … بأن اليقطين يحتوى على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامينE ومضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على التقليل من الإلتهاب وتحمي الخلايا من الجذور الحرة ولهذا السبب فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد فى الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة ويعتقد أن المستويات العالية لمضادات الأكسدة فى بذور اليقطين هى المسؤولة جزئيا عن فوائد اليقطين الصحية فى إحدى الدراسات التى اجريت على الجرذان المصابة بالتهاب المفاصل تم تقليل الإلتهاب عندما أعطيت الجرذان زيت بذور اليقطين حيث تعرضت الفئران التي أعطيت عقارا مضادا للالتهاب لتأثيرات جانبية سلبية فى حين أن الجرذان التى أعطيت زيت بذور اليقطين لم تشهد أي آثار جانبية.

* اليقطين يحتوى على الدهون الصحية:
وأشار بأن نبات اليقطين لا يحتوى سوى كميات ضئيلة من الدهون ولكن البذور هى مصدر جيد للدهون الصحية غير المشبعة فكل أوقية من البذور تحتوي على 5 غرام من الدهون و4 غرام من الدهون غير المشبعة كما تحتوى البذور على حمض ألفا لينولينيك أو (ALA ) وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يساعد تناول غذاء غني بالـ (ALA) فى الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبى.

* اليقطين وعلاج العجز الجنسى: 
وقال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى …بأن اليقطين يساعد فى علاج العجز الجنسى وذلك بمزج كميات متساوية من اليقطين والخيار وبذور القرع وهرسها جيدا ثم إذابتها قليل من السكر فيها وتناول ثلاث ملاعق كبيرة من المزيج يوميا.

* وعلاج البشرة الدهنية:
ونصح أيضا بعلاج اليقطين للبشرة الدهنية وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من معجون اليقطين مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح ثم تطبيق المزيج على الوجه وتركه حتّى يجف ثم شطفه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

* علاج البشرة الجافة:
ويفول أيضا أنه مفيد جدا للبشرة الجافة وذلك بمزج ملعقة كبيرة من اليقطين المهروس مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من الحليب ثم تطبيق المزيج على الوجه وتركه مدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ.

* التخلص من البقع الداكنة: 
وينصح الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … يمكن أن يتم التخلص من البقع الداكنة عن طريق اليقطين وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من اليقطين المهروس مع نصف ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ ثم تطبيق المزيج على الوجه وتركه مدّة نصف ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.